بايرن ميونيخ يتوج باللقب وهامبورج في ملحق الهبوط

2336707_FULL-LND

تفادى هامبورج العريق السقوط المباشر الى الدرجة الثانية برغم خسارته امام مضيفه ماينتس 2-3 اليوم السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة من الدوري الألماني ، التي شهدت تتويج بايرن ميونيخ على ارضه.

واحتل هامبورج، بعد 31 عاما من تتويجه بطلا لاوروبا على حساب يوفنتوس الايطالي 1-0 بهدف فيلكيس ماغاث عندما كان يدربه النسموي ارنست هابل، المركز السادس عشر بفارق نقطة عن نورمبرج وصيف القاع الذي خسر امام مضيفه شالكه الثالث 1-4 ونقطتين عن اينتراخت براونشفايج متذيل الترتيب الذي خسر بدوره امام هوفنهايم التاسع 1-3. وسقط نورمبرج واينتراخت براونشفايج مباشرة الى الدرجة الثانية، فيما يواجه هامبورج ثالث الدرجة الثانية في مباراتي ذهاب واياب في 15 و19 ايار/مايو الحالي.

على ملعب “كوفاسي ارينا” وامام 34 الف متفرج، خسر هامبورج الذي لم يسقط في تاريخ البوندسليجا الى الدرجة الثانية، مباراته الخامسة على التوالي والحادية والعشرين هذا الموسم. وسجل لهامبورج بيار ميشال لاسوجا (12) والكرواتي ايفو ايليسيفيتش (84)، ولماينتس الذي تأهل الى الدور التمهيدي الثالث من الدوري الاوروبي “يوروبا ليج” الكولومبي ايكين سوتو (7) والتركي الاصل يونس مالي (65) والياباني شينجي اوكازاكي (82).

وتسلم بايرن ميونيخ الذي حسم لقبه الرابع والعشرين في تاريخه قبل 7 مراحل على ختام البوندسليجا، درع الدوري بعد فوزه المتأخر على ضيفه شتوتجارت على ملعب اليانز ارينا 1-0. وسجل البيروفي المخضرم بيتزارو هدف المباراة الوحيد لفريق المدرب جوسيب جوارديولا في الوقت بدل الضائع بتسديدة ارضية جميلة (90+1). وغاب عن الفريق البافاري الجناح الفرنسي فرانك ريبيري الذي عانى من اوجاع في ظهره، فاراحه مدربه قبل مواجهة بوروسيا دورتموند في نهائي الكأس السبت المقبل في برلين.

وضمن شالكه المركز الثالث المؤهل مباشرة الى المسابقة القارية الاولى بفوزه الكبير على ضيفه نورمبرج الهابط 4-1، ليبقي على فارق النقاط الثلاث مع ليفركوزن الرابع. وسجل للازرق الملكي جويل ماتيب (6)، ورومان نويشتادتر (45) ويوليان دراكسلر (75) والنيجيري شينيدو اوباسي (90+1)، وللخاسر السويسري يوسيب درميتش (90+1).

وانقذ باير ليفركوزن موسمه المتذبذب بحلوله رابعا وتأهل الى ملحق دوري ابطال اوروبا، بعدما قلب تأخره امام ضيفه فيردر بريمن الى فوز 2-1. وسجل للفائز عمر توبراك (33) والكوري الجنوبي سون هيونج-مين (53)، وللخاسر التشيكي ثيودور جبريسيلاسي (21).

وابقى ليفركوزن على فارق النقطة مع فولسبورج الخامس والفائز بصعوبة على ضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ 3-1 باهداف البلجيكي كيفن دي بروين (30) والكرواتي ايفان بيريسيتش (68) وروبن نوتشي (81) مقابل هدف كريستوف كرامر (65).

وانهى بوروسيا دورتموند الذي ضمن الوصافة سابقا، موسمه بفوز ساحق على ارض هرتا برلين 4-0 وقعها البولندي ليفاندوسكي في مباراته الاخيرة في الدوري مع الفريق الاصفر قبل انتقاله الى بايرن (41 و80)، والصربي ميلوس يوييتش (44) والارميني هنريخ مخيتاريان (82). ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى 20 هدفا محرزا لقب الهداف بفارق هدفين عن الكرواتي ماريو مانزوكيتش مهاجم بايرن.

وتأهل فولسبورج الى الدوري الاوروبي ومونشنجلادباخ الى ملحق البطولة عينها. وتغلب اوجسبورج على اينتراخت فرانكفورت 2-1 بهدفي الاستوني راجنار كلافان (29) واندريه اهن (79) مقابل هدف الاسباني خوسيلو (15)، وهانوفر على فرايبورج 3-2 باهداف المجري تسابولس هوشتي (45) واللاتفي ارتيومس رودنيفس (65) والروسي الاصل ادجار بريب (80)، مقابل هدفي الفرنسي جوناثان شميد (50) والنمساوي فيليب تسوليشنر (78).

وعمق هوفنهايم جراح براونشفايج الاخير بفوزه عليه 3-1 باهداف سيباستيان رودي (15) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (64) ويكفن فولاند (70) مقابل هدف يان هوشايدت (88).

110