بتال القوس: استفهامات في الاهلي!!

أكثر من عشرة مدربين مروا في الولاية الأولى للأمير فهد بن خالد رئيس الأهلي، ولم ينجح أحد، السبب فيهم أم في أفراد الفريق أو في مكان آخر؟ سؤال حيّر المتابعين والمحبين وربما الكارهين.

وطوال الأعوام الأربعة الماضية، كانت إدارة فهد بن خالد أنجح نظيراتها في استقطاب مدربين ذوي خبرات ومسيرات مهنية رائعة لا يوازيها سوى جيرتس في الهلال، وبرودوم في الشباب. وإذا استثنينا التشيكي ياروليم الذي أصاب نجاحا واضحا مقارنة بالبقية، مسحه بإخفاقه في الموسم التالي، فإن الحال في الأهلي تطرح العديد من الاستفهامات، ولا جواب.

وإذا نظرت لقائمة المنتخب السعودي التي أعلنت للتو، تجد أن الأهلي يتصدر الفرق بسبعة لاعبين، وطوال ولاية فهد بن خالد لم ينقص الرقم عن خمسة لاعبين في المنتخب الأول، ويزيد دائما على ذلك في المنتخب الأولمبي، بل إن فريقنا الأولمبي الوطني ضم أكثر من سبعة لاعبين أهلاويين، ستة منهم أساسيون وبلغوا النهائي أمام العراق قبل ثلاثة أشهر. إذا لا مشكلات في المواهب، فالمعين خصب ونضّاح.

على الجانب الإداري والمالي، يحظى الفريق الأخضر باستقرار يغبطه عليه الكثيرون، لم نسمع في الأربع الماضية تصريحا لعضو شرف أهلاوي يشق الصف الأخضر، ولم يخرج لاعب صغر أو كبر يشكو تأخر مرتبه. سألت صديقا يلعب في الأهلي: صحيح أن مرتباتكم ترصد في حساباتكم أول كل شهر؟ رد ضاحكا: نعم .. والحقيقة لا نهتم متى تودع في حساباتنا لأننا نستلم مكافآت الفوز في غرفة الملابس مباشرة بعد المباراة. وهذه ترد على أي انتقادات في الجوانب المالية والإدارية.

في المدرجات، صور مؤثرة من صنوف العشق والصبر والإخلاص، محبون عاشقون يتزاحمون خلف الأهلي في كل درب، حتى ارتضوا لأنفسهم لقب المجانين، من هول عشقهم وما قادهم إليه. بعد كل هذا، تزداد الإجابة على السؤال أعلاه تعقيدا.

قلت للاعب عربي سبق ولعب في الأهلي: أين الخلل؟ فأجاب: لاعبو الأهلي مدللون، كل شيء لديهم، وليس لديهم الهاجس القوي نحو الإنجاز. ثم تابع: لم أشاهد في حياتي لاعبين يخسرون ثم تجدهم في الباص يتحدثون ويضحكون كأن شيئا لم يكن، إلا في الأهلي.

هذه شهادة للتاريخ أما الأخرى فجاءت على لسان لاعب برازيلي غادر النادي أيضا، طرحت السؤال فجاء جوابه: كان لدينا أكثر من لاعب انهزامي في الفريق يحتاجون إلى سلك كهرباء يعيدهم للطموح.

أما مشجع الأهلي الذي ولد في جدة ويسكن الشارقة الإماراتية حاليا، ولم يبعده البعد عن الأهلي، سألته: أين الخلل؟ أجاب: ربما لا تصدقني، هذا الأمر محير فعلا، وهو ما جعلني أعود لقراءة تاريخ الأهلي عبر نقاشات طويلة مع مشجعين ومحبين، وخلصت إلى نتيجة واضحة، الأهلي طوال ثلاثين عاما لم يخرج من صفوفه لاعب سوبر يقود الصفوف، إنه يفتقد للملهم، مع احترامي لكل الذين مروا طوال ثلاثين عاما. وتابع: لا أحد في الأهلي يشبه نور، أو ماجد، أو الثنيان، لا أحد، لديه نجوم لكنهم كلهم مكملون فقط، كلهم على نفس الدرجة من المستوى، ويحتاجون إلى قائد ملهم. قلت له: وما الحل؟ قال: لا بد أن نشتري ما ينقصنا.

مقالة للكاتب بتال القوس عن جريدة الاقتصادية

التعليقات

10 تعليقات
  1. الملوووووك
    1

    نعم الاهلي بحاجه للاعب مثل حسين عبدالغني ونور

    Thumb up 4 Thumb down 2
    8 مايو, 2014 الساعة : 2:21 م
  2. الصخرة امان
    2

    بالفعل القائد هو ما يفتقدة الاهلي
    مع احترامي لتيسير الجاسم هو لاعب سوبر ستار لاكن لايملك روح القيادة
    ميسي هوا افضل لاعب في العالم ومع ذلك لايحمل شارة الكابتنية مع فريقة
    مفهوم القيادة في الاهلي هو حسب سنوات خدمة الاعب للفريق
    يجب أن يحمل شارة القيادة لاعب متزن وحماسي ويمتلك صلاحيات بتوجية الاعبين داخل الميدان
    اسامه هوساوي هوا الاقرب بحكم خبرته وهدوءه ومحبة جميع الاعبين له

    Thumb up 3 Thumb down 1
    8 مايو, 2014 الساعة : 2:40 م
  3. أهلاوي يجرح و يداوي
    3

    بتال .. كتبت فأنصفت

    الأهلي يحتاج لاعبين مؤثرين و لاعبي خبره و أكثر من قائد ميداني .. للأسف تيسير أفضل لاعب سعودي و لكنه يفتقد لقوة و خبرة و حنكة القياده .. فتجد الفريق يهضم حقه و لا يتحدث للحكم نهائيا .. هل هي سياسة رقي قديمه و تعليمات مجدوله سلفا .. أم أن تيسير لا يصلح قائدا .. !!؟

    Thumb up 3 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 2:55 م
  4. محمد كبيسي
    4

    والله يابتال اصبت كبد الحقيقه الملكي لاينقصه الا قائد داخل الملعب له قدره على لم شتات القلوب وتوحيدها في حب الملكي صهر الامكانيات وجعلها تتوقد حماس من اجل اسعاد جماهيرملكي الكره السعوديه لكن للاسف دائما ماتجد الخذلان الا من القائد واللاعبين الكبار تيسر في نهائي الدوري ونهائي اسيا والنهائي الاخير ارجو من جميع الملكيين النظر لمستواه في هذي المباريات كي يعرف جمهورنا الغالي اي نوعيه من اللاعبين الغير مهتمين الا باستلام رواتبهم لكن مانقول الا الله يصبرنا

    Thumb up 1 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 4:01 م
  5. خالد العتيبي
    5

    الجميع يتذكر دموع الكبتن محمد نور في نهائي اسيا بعد هزيمة الاتحاد وهذا هو الشيء الذي لم نراه في اي لاعب من اشباه الاعبين في الاهلي؟

    Thumb up 2 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 6:58 م
  6. خالد العتيبي
    6

    نتذكر دموع الكبتن محمد نور في نهائي اسيا بعد هزيمة الاتحاد وهذا هو الشيء الذي لم نراه في اي لاعب من اشباه الاعبين في الاهلي؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 7:00 م
  7. الاهلاويال
    7

    الاهلي ينقصه قايد ميداني وقائد اداري من زمان والاهلي لايملك هاتين الشخصيتين -لايوجد اداري يبعث في الفريق روح الحماس والبطوله كل الاداريين اللي مروا يديرون الفريق كمجموعة موظفين في اي قطاع والمشكلة ان الاسماء تتكرر ولازالت

    Thumb up 1 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 8:08 م
  8. محب ماجد والهريفي
    8

    وأضيف اين اعضاء الشرف فهم وقود النادي , الأهلي يدار بفكر غريب جدآ والدليل تنسيق افضل الاعبين وأستقطاب اسوا الاعبين مثال سيزار افضل لاعب مفيد للأهلي اين هو الاعب الكوري من الي اتا به , الحارس المعيوف جابوه منسق من الهلال يعني غير مفيد وهل يفرط الهلال بلاعب مفيد ومن اتا به ووضعه محل الحارس الأساسي المسيليم حارس منسق محل حارس اساسي هل تدخل هذه المخ وأربعة مواسم ولأهلي يتجرع الخسائر الخساره تلو الخساره بوجود حارس الغفله المعيوف هل يعقل خسر الأهلي كاس ولي العهد في اول موسم للمعيوف مع الأهلي وبوجوده وامام الهلال , خسربطولة الدوري وبوجوده , خسر كاس الملك وبوجوده لماذا هذا فقط يحدث في الأهلي هل هذا عقاب للأهلي من ادارته وأربعة مواسم متتاليه وبوجدود النكبه المعيوف ,اين الراهب اين القاضي اين الحارس الشاب الذي حقق شباب الأهلي بطولة بوجوده لماذا ابعد من مرمى الأهلي ومن له مصلحه من ذلك , معسكر خارجي وبودون مدرب ولاعبين اجانب هل يعقل هذا التعاقد مع لاعب باغلى الأسعار قبل موسمين في اخر لحظه من نهاية فترة تسجيل الاعبين ولم يستفد منه الأهلي الاعب اخر لاعب احضر قبل مبارت الكاس كيف تم اختياره وماذا استفاد منه الأهلي , اين اعضاء شرف الأهلي اين نواف بن تركي فهو افضل رئيس مر على الأهلي , اين ابناء محمد العبد الله الفيصل اين عبد العال اين عبد الرزاق ابوداوود اين امين دابو اين صمدو اين محمد عبد الجواد اين اين ,الأهلي ياساده في حاجه لأداره جديده فكر جديد فربما يحضر معهم التوفيق , اما الموجودين فلو يستمرون مية سنه لن يحقق الأهلي معهم بطولة الدوري وأه على ايام ديدي وسانتانا وأدرات ذاك الوقت ,,

    Thumb up 3 Thumb down 0
    8 مايو, 2014 الساعة : 8:09 م
  9. نمر نيجيري
    9

    صاحب التعليق رقم8 صدقت وربي ولك تحياتي والكثير من الامه الاهلاويه لكن هناك الكثير من الاسماء القويه والمؤثره جدا في اعضاء شرف الاهلي السابقين مثل الاسد منصور بن مشعل كان لوحده اداره كامله =ماشاءالله = ولاننسى الامير بندر بن خالد واخوانه من ضمنهم امير عسير حاليا وابناء الفيصل خالد وووو هناك الكثير من الاسماء المؤثره في تاريخ الاهلي وايضا هناك عبد الخالق سعيد واخيه محمود والفقيه والكثير من لاتحضرني اسماءهم الان واجزم لو كانوا متواجدين حاليا لرؤينا فريقا يضاهي الكثير من الفرق العالميه لكن السؤال الحقيقي اين هم الان ولماذا لايتم مراضاتهم بجلبهم وتكريمهم على ماقدموه سابقا ولاحقا ان شاء الله وكي تعرف الاجيال الحاليه كل من كان رمزا من رموز الاهلي العتيق نعم في القلب اهات واهات وللنفس اماني كبيره وكثيره ليس صعبا تحقيقها صحيح ابو فيصل لم يقصر في اي شان من شؤون الاهلي هو الداعم الوحيد ولكن الثمن الانفراد بالراي الواحد والنتيجه طاش ماطاش-

    Thumb up 3 Thumb down 1
    8 مايو, 2014 الساعة : 10:22 م
  10. إبن قروى
    10

    الحقيقه ياأخ بتال ان الاهلي هو اول من اوجد (القائد الميداني),إبتداءا ب(عبدالرزاق ابو داؤود-ثم احمدعيد – ثم محمد عبدالجواد)ومن بعد ذلك دبت الخلافات بين(قطبي الاهلي) ونتج عن ذلك إنهاء جميع(القاده الميدانيين)اللذين ظهروا إبتداءامن(خالدمسعد -ثم عبدالله سليمان – ثم حسين عبدالغني) والاخير يقود نادي النصر حاليا بكل إقتدار لانه وجد المسانده الاداريه الضروريه للقياده الناجحه. اما تيسير الجاسم فهو كلاعب (فنان ومؤثر)اما كقائد للاهلي (فلا)لانه وببساطه ليس من ابناء جده. القائد هو من يستطيع مناقشة الاداره والمدرب واللاعبين ويؤثر ويساند من الاداره لاان يحارب فسبيل ال(انا).

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 مايو, 2014 الساعة : 10:42 م
106