قبول كانيدا !!

رامي العبـوديالقبول أهم من قوة الشخصية .. ولكن ما هو القبول !! هو أن يتقبلك من تعمل معهم حتى يسهلوا لك طريق النجاح .. وحتى هذه اللحظات كانيدا لم يجد القبول من جمهور النصر وستكون مباراة السوير هي الفيصل لو كسبها النصر فسيتقبل جمهوره كانيدا ولو خسرها حتما سيرفعون له الكرت الأحمر .
الجمهور عاطفي ومعظم أحكامه انطباعية ومتسرعة وقد يكون عدم تقبل جمهور النصر لكانيدا ليس مهما قدر أهمية تقبل اللاعبين له .. وهنا مربط الفرس .. لا ننكر قوة شخصية كانيدا ولكنه شخص منغلق على نفسه و قلما ترى الإبتسامة على وجهه ولذا أخشى ألا يتقبله لاعبو النصر وخاصة أنهم إعتادوا على شخصية كارينيو المتفتحة و المتفاعلة معهم والمشاركة لهم في أحساسيهم وإنفعالاتهم .. ولذا أتمنى أن لا يقارن لاعبو النصر كانيدا بكارينو وعليهم فقط التعامل معه بإحترافية دون وضع أحكام مسبقة … وأن يجتهدوا في الحفاظ على مكتسبات الموسم المنصرم .
فنيا لا يمكن تقييم كانيدا إلا بعد أن نعطيه الفرصة .. أما الحكم على تجربته مع الإتحاد فهي ليست منصفة .. فظروف الإتحاد ليست كظروف النصر .. وبالتأكيد النصر يمر بأفضل حالاته حيث الإستقرار الإداري ووجود ترسانة من اللاعبين السعوديين الموهوبين صغار السن .. وخاصة إذا ما تحدثنا عن منظومة العنزي وأمامه الرباعي المكون من الغامدي وعمر ومحمد حسين وعبدالغني وأمامهم محوري الإرتكاز غالب وشايع وأمامهم الهداف السهلاوي … أي مدرب يجد هذه الركيزة المتكاملة المنسجمة لن يجد صعوبة كبيرة لتكملتها والعمل معها خاصة إذا نجح في إستقطاب ثلاث لاعبين أجانب طموحين مؤثرين .
في رأيي الشخصي ليس مهما مع من يتعاقد النصر كمدرب بقدر أهمية التعاقد مع ثلاث لاعبين أجانب أو إثنين على الأقل على مستوى عالي جدا يصنعون الفارق .. ووقتها سينجح أي مدرب مع النصر خصوصا في وجود هذه الكتيبة الرائعة من اللاعبين السعوديين .
نقاط تحت السطر :-
* قبول الجمهور للمدرب يعطي المدرب راحة نفسية للعمل بإرتياح والإبتعاد عن الضغوط .. ولكم في سامي الجابر خير مثال فلولا تقبل الجمهور الهلالي له لما استطاع الجابر إكمال الموسم رغم عدم تحقيق أي منجز .
* كارينيو كان يستمد قوة شخصيته من حسن تعامله وقربه من اللاعبين فأحبوه ونفذوا تعليماته بالحرف .. أما كانيدا فيستمد قوة شخصيته من صرامته وجديته .. فهل يتقبله لاعبو النصر !!
* الفريدي في النصر بإذن الله سيكون أفضل من عطيف ونور بسبب صغر سنه وتفرد موهبته ولكن المهم هو أن يهتم الفريدي بتجهيز نفسه لياقيا قبل بداية الموسم .
* مبروك للشباب بطولة كاس الملك فقد حققها عن جدارة وإستحقاق .. الشباب الغى وجود الاهلي تماما في النهائي .
* فرناندو الشباب لاعب لا يدرك مدى أهميته الا خبراء اللعبة .
* بيريرا الأهلي فشنك .. مدرب عالمي ولم أرى له بصمة .. إنقضى الموسم والأهلي مازال يلعب كل مباراة جديدة بطريقة تختلف عن سابقتها .
* كل الأنظار تتجه نحو الإجتماع القادم لمجلس إدارة إتحاد كرة القدم وتنتظر التغيير في لجنة الحكام وربما الإنضباط .. وهناك تكتل معروف لا نحتاج لتسميته يعمل لتنصيب عبدالرحمن الزيد رئيسا للجنة الجديدة .. وهذا لو تم ستزداد الأمور سوءا لأن الزيد صاحب ميول واضح وحتى في تحليله للحالات التحكيمية لا يستطيع أن يكون محايدا فكيف به لو ترأس هذه اللجنة .
* حل لجنة الحكام ضرورة .. وبالأخص رئيسها وكل من يؤيده ويناصره ويستفيد من وجوده معه .. اللجنة أثبتت فشلها الذريع في المواسم الثلاث الأخيرة ورئيسها دخل في مشاكل شخصية مع الكثير من الحكام ورؤساء الأندية والإعلاميين وأصبح يدير لجنتة على طريقة العناد … ولكن ليس الزيد هو البديل .

الرمية الأخيرة :-
رغم إحترامي وتقديري الشديدين للأمير نواف بن فيصل الا أن ذلك لا يمنعني من أن أقول أنه أخطأ خطأ فادحا عندما حول قرار لجنة الانضباط ضد البلطان الى صراع شخصي بين أحمد عيد والبلطان .. أنا هكذا فهمت المشهد إذ كيف يكون الصلح بين عيد والبلطان كافي لنقض العقوبة والسماح للبلطان بحضور النهائئي !!

رامي العبودي
تويتر ramialaboodi@

التعليقات

17 تعليق
  1. فارس نجد
    1

    نسبة المدرب في الفوز ربما 10في المائه ولمتبقي على الاعبين

    Thumb up 2 Thumb down 1
    3 مايو, 2014 الساعة : 6:02 م
  2. النصر أول عالمي في آسيا
    2

    علينا أن لانعتقد بالأشخاص والتوفيق من عند الله أولا وأخيرا ،،،

    وربما يجد كانيدا محترفين أجانب أفضل من الذين تواجدوا الموسم الماضي … وبالأخير ليس الفريق لوحده بالملعب هناك فرق أخرى … صحيح هناك متربصين بالنصر من أعداءه معروفين تعليقاتهم من الآن بانه بحال عدم توفيق النصر سيلجأون للتشكيك ببطولتي النصر (الدوري والكأس) وهؤلاء صفر على الشمال أهم شي ثقة النصراويين بفريقهم وأن يكون المقياس العمل والأداء والسوبر لوحده ليس مقياس فربما يتحقق ولايوفق المدرب والعكس ولكن للأسف بسبب أن الجماهير مستعجلة ومشحونة فربما يكون تحقيق السوبر مهم جدا لا لكونه حكم قاطع على المدرب ولكن لكي يعمل بأجواء هادئة .

    * التوفيق بـ 3 محترفين أجانب بالوسط والهجوم وصفقتين محلية ( أحدهما لازم ظهير ايسر تحسبا لغيابات أو اصابات عبدالغني في ظل موسم طويل ومشاركة آسيوية ) واستمرار دعم أعضاء شرف النصر (بقوة) لايقل أهمية بمرااااحل عن من هو اسم المدرب ….

    Thumb up 7 Thumb down 1
    3 مايو, 2014 الساعة : 7:07 م
  3. نصراوي تبوك
    3

    كثر حمص ولا يكثر

    والله ما براسك كووووره

    Thumb up 5 Thumb down 11
    3 مايو, 2014 الساعة : 7:37 م
  4. العالمي
    4

    الله يوفقه مع العالمي

    Thumb up 4 Thumb down 3
    3 مايو, 2014 الساعة : 8:00 م
  5. عايض النافع
    5

    كارينو …. مدرب له بصمة في نادي النصر ولقد عمل واجتهد . ومن وجه نظري الشخصية ان (كارنيو) سجل له الحضور
    التاريخي مع النصر …… ونتمى لكانيدا اكمال مسيرة النصر في حصد البطولات والتوفيق والنجاح في وجود الادراة الحالية .

    Thumb up 5 Thumb down 1
    3 مايو, 2014 الساعة : 8:42 م
  6. فهد عبدالله
    6

    ولكن لعيبة النصر نجوم ومحترفين ويجب ان يتقبلوا مدربهم بصفاته وشخصيته !

    نعم منحهم كارينيوا كل شيء ولكنه رحل عنهم وتركهم ! اذا هذا هو الواقع . كارينوا درس وتعلموه واستفادوا منه كما استفاد هو ! وكانيدا درس جديد مختلف تماما عن سابقه ولا بد من الاستفادة منه وهذا في مصلحة اللاعب من ناحية التكيف والتنوع في كيفية التعامل والعمل والطريفة في اللعب !

    كارينيو مدرب مرحلة واعطى كل ما لديه وكاد ان يخسر بسب تخبطاته احيانا ! كنا نفوز معه ولكن دون متعة تذكر وبالكاد نحسم المباراة ! غادر وربما ينجح وربما يفشل وسنتابعه من بعيد بإذن الله !

    كانيدا مدرب فني يعتمد على الهجوم والمهارة والمتعة تلك صفاته الفنية حقق مع الاتحاد انجازات رغم الظروف التي مر بها شقيقتا الاتحاد والكل يعلم بها مشاكل ادارية واقتصادية ولعيبة وكان يريد ان يفعل شيئا اكثر مع العميد ولكن الظروف المحيطة الكبر !

    اما ان السوبر هو المعيار الحقيقي بالنسبة لجماهير الشمس وخصوصا المعارضين او المتشائمين من كانيدوا فبرأيي المتواضع انه حكم متسرع وظالم وكيف نحكم من خلال مبارة كأس ؟

    نعم خائفون على النصر ولكننا متفائلون بإذن الله وثقتنا في رئيسنا والرجال المخلصين كبيرة ولا حدود لها وهذا هو مصدر طمأنيتنا !

    Thumb up 5 Thumb down 4
    3 مايو, 2014 الساعة : 11:42 م
  7. زعيم القرن الاسيوي
    7

    ههههههههههههههههه ليتك ماحطيت الصورة عالاقل كان عندنا امل ممكن تصير سعودي لكن هالحين عطنا واحد فلافل بدون مخلل

    Thumb up 10 Thumb down 14
    3 مايو, 2014 الساعة : 11:59 م
  8. ابوسلطااااان
    8

    النصر بنجومه الحاليين كبرشلونه ايام مدرب منتخبنا المقال ومن سبقه
    نجوم النصر ينجح معهم أي مدرب يفهم ولو عشرة بالمية في عالم التدريب
    المهم لا يكون متدرب مثل مدرب جيراننا الله لا يبلانا
    المهم كانيدا سيحصل على نجومية المدربين
    ويلتهم الجميع بدايتا من السوبر قصدي بطولة النصر الثالثة هذا الموسم
    والاولى لكانيدا في عالم الكرة السعودية
    بالتوفيق للعالمي ومدربه الجديد
    اللهم وفق النصر واخذل حساده

    Thumb up 5 Thumb down 6
    4 مايو, 2014 الساعة : 3:11 ص
  9. zizo30
    9

    منع البلطان من حضور النهائي هو قرار يدغدغ مشاعركم انتم يا جماهير النصر المحتقنين !!!
    فاعضاء لجنة الاتضباط ” الأربعة ” نصراوين من درجة ” محتقنين ” يتطابقون مع فكر و توجه هذا الماثل امامكم !!!
    فكان البيان التفسيري لعقوبة البلطان الصادر من اللجنة الصفراء المحتقنة ما هو الاّ تجاوب مع جلساء اعضاء اللجنة الذين تتملكهم ” حقنة احتقانية صفراء ” مثل صويحبنا !!!
    و جلساء لجنة ” الانحطاط ” هذه كلهم من مشجعي النصر المحتقنين .. فكان لزاماً ان نرى كجمهور سعودي قرارات تلك اللجنة بهذا السخف الذي اظهره لنا بيان عدم صعود البلطان للمنصة الملكية !!!
    ومشكلة المشاكل ان هؤلاء الجلساء ” كصاحبنا ” استمرأوا الدلال .. فاصبحوا يتوقعون ان تترجم طلباتهم ” المحتقنة ” الى واقع !!!
    كيف بربك ان تريد ايقاف البلطان يشمل عدم الصعود للسلام على راعي المباراة ؟؟؟
    هل تعلم ان نائب رئيس الخليج صعد لمنصة تتويج فريقه بالمركز الثاني بدوري ركاء رغم انه قد تم ايقافه انضباطياً لتصريحه ” المذاهبي ” ؟!!
    اين لجنتكم ” المحتقنة ” من ملاحقة نائب رئيس الخليج من ذلك الصعود يا محتقن باشا ؟!!
    ثـــــــــــــــــم .. أين لجنتكم من عقوبة رئيس نادي الاتفاق اثر تصريحه بعد هبوط فريقه بأن الاتحاد والشباب تواطئوا في آخر مباراتيهما لكي يهبط الاتفاق ؟!!
    وأين لجنتكم المحتقنة من عقوبة رئيس ناديكم بعد تصريحه الغير مسئول ” الفلم الهندي ” ؟!!
    ثم اين عقوبات لجنتكم من حفلة ” غصباً على خشومكم ” التي اتحفنا بها لاعبي فريقكم و اعضاء مجلس ادارتكم بعد ضمان حصول فريقكم بطولة الدوري ؟!!
    الا تعلم بان اللجنة اصدرت عقوبة على طارق النوفل لأنه ظهر مقطع من كاميرا جوال يظهر فيها يوجه نفس الحركة لجمهور الاهلي بعد نهاية الدوري الموسم قبل الماضي ؟!!
    الا تعلم انكم كنصراوين تمارسون دور الطفل المدلل في الرياضة السعودية بكل امتياز .. ومع ذلك يظهر لنا واحد مثلك لازال يطالب بتطبيق تنفيذ عقوبة البلطان لأكثر من مجالها القانوني !!!
    يقول المصطفى عليه افضل الصلاة و التسليم : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت “

    Thumb up 7 Thumb down 10
    4 مايو, 2014 الساعة : 9:24 ص
  10. ابوعبدالله
    10

    التوفيق من رب العالمين
    لم يكن كارينو معروفا واصبح بسبب العالمي نجما. وإن شاء الله كانيدا ينقش لاسمه مكانا في النصر. مدرب طموح لكن مختلف في اسلوب اللعب. اهم شي انه يستثمر مافعله كارينو ويحبب اللاعبين فيه لانه بصراحة مدرب عابس ولا تشاهد له ابتسامة . وبإذن الله تستمر افراح العالمي

    Thumb up 1 Thumb down 0
    4 مايو, 2014 الساعة : 9:52 ص
  11. ابو عادل 88
    11

    كارينيو مرحله وعدت واوافق الاداره بعمل مخالصه معه ,,لولا الله ثم نخبة اللاعبين لما قعد كارينيو موسم واحدّّّالمهم الان هو التركيز على مدرب خططي رهيب جدا لان المرحله تستدعي ذلك ,,واما لجنة الحكام فمعروف عناد المهنا ولكن المتعصب الهلالي ليس هو الحل ,,المهم تجديد الدماء ودخول عناصر خبيره زي خليل جلال وناصر الحمدان وسعد ربيعه المرزوق وعبد الله الخالدي بعيدا عن كل ميول ,,والتعاقد مع الخبير الايطالي ريتزولي فقط ,,وليس المهم هو ابعاد عمر المهنا !!!!!

    Thumb up 1 Thumb down 1
    4 مايو, 2014 الساعة : 12:06 م
  12. سعودي و افتخر
    12

    الصورة المعروضة لكاتب الـ ( شخابيط ) هذه تختلف جذرياً عن الصورة التي تعرض في الشخابيط السابقة :-? :!:
    من منكم ( السيد عرفان ) يا ترى :?: :!: :?:
    أنا شخصياً أرجح انك صاحب الصورة الجديدة :-| :!:
    اما تلك الصورة المعروضة سابقاً ,,, فيبدو انها لولد اختك ( سفيان ) :lol: :-D :mrgreen:

    Thumb up 6 Thumb down 7
    4 مايو, 2014 الساعة : 12:23 م
  13. النصر أول عالمي في آسيا
    13

    أضحكني تعليق رقم 9 زيزو هلاليته فايحة عيني عينك هههههههه البلطان أوقف بسبب العنصرية مايبيلها تفسير تبيهم يقولون كان يقصد أحمد عيد عبد !! – كلنا عبيد لله – ،،، و بخصوص البلطان يازيزو الله يذكر أحدااااث المنصــــــــــــــــة يوم بعض أنصار الهلال يقولون للبلطان ليه مستقعد فريقك بمعنى افتح بابك نسجل !! ومن ثم جاء جلد المنصـــــــــــــة الشهــــــــــــــــــير واللي ما عوقب عليه المدلل (الهلال) على فكره !!

    وبخصوص دلال الهلال سلمني على نيجيريا رددتوها هالسنة والعام بالدوري وكأس الملك ولم تتم معاقبتكم مجرد قرار متأخر وألغته الاستئناف لأجلك يا مدلل !!

    Thumb up 3 Thumb down 6
    4 مايو, 2014 الساعة : 6:46 م
  14. زمن العجائب
    14

    اول ما جا كارينيو للنصر قالو سباك ومدرب ضعيف وماله تاريه وبعد ما تركه النصر صارو يركضون وراه الشباب والهلال والاهلي واندية الخليج
    بعد عام ان شالله يحقق كنيدا البطولات مع النصر وتشوف اشلون بيركضون وراه كل اللي ينتقدونه الحين

    Thumb up 4 Thumb down 5
    4 مايو, 2014 الساعة : 7:08 م
  15. موسي
    15

    الغريب انالاعلام النصراوي يبحثون عن نصراوي خليفه للمهناء والا هو غير مقبو ل ويبداء التشكيك فيه وفي نزاهته يريدون كل اللجان نصراوية ليقتنعوا . قاتل الله التطرف الاعمى من الاعلام النصراوي ..؟

    Thumb up 1 Thumb down 4
    5 مايو, 2014 الساعة : 8:25 م
  16. ابوزيد
    16

    صدقت الامير نواف اخطا خطا لايغتفر قرارات لجنه الانظباط من المفترض ان لاتكسر وهذا سيشجع روساء الانديه على مخالفته قرارات اللجنه
    المفروض ان الامير نواف هو من يحمي النظام ولا يكون اول واحد يخالف

    Thumb up 0 Thumb down 2
    5 مايو, 2014 الساعة : 10:02 م
  17. Jamilfayumi
    17

    النصر لا يحتاج مدرب. اي مدرب وطني يقوم بالمهمة. كانيدا مدرب فشل في الاتحاد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 مايو, 2014 الساعة : 4:00 ص
108