المهنا ..يدفع ثمن صمته!!

سلطان الزايديلقد تعاقب على رئاسة لجان التحكيم في الاتحاد السعودي لكرة القدم الكثيرون، ذهب رئيسٌ وحضر آخر، إلاَّ أنَّ فترة “عمر المهنا” شهدت انتقاداتٍ واسعةً لم يسبق لها مثيلٌ، لأنَّ الجميع شارك في تلك الانتقادات، إعلاماً ونقاداً وحكاماً وجماهيراً، وهذا الإجماع في النقد يجعلنا نعير الأمر اهتماماً أكبر وأشمل، فليس من المعقول أن يكون “عمر المهنا” غير (مُقصِّرٍ) في أداء عمله، ناهيك عن مسألة تجريمه والصاق تهمة الفساد به، المتحدِّثون في هذا الشأن وخصوصاً من -الحكام المبعدين أو المعتزلين- عن اللجنة ورئيسها تنوَّعوا في أطروحاتهم واعتراضاتهم وملاحظاتهم، وهذا ما يعني أنَّ هناك خللٌ ما يجب التحققّ منه.

هناك مَن يتَّهم المهنا بشكلٍ مباشرٍ!!، والغريب هو صمت المهنا..! الذي أراه لا يحرِّك ساكناً!! كلُّ ما يقوله بعد كلِّ اتهامٍ: أنا أعلم أهداف هؤلاء، ولن يؤثِّروا على سير العمل، والحقيقة أنَّ ما يفعله هؤلاء هو بالفعل مؤثرٌ تأثيراً فاضحاً وواضحاً على سير العمل، وصمت رئيس اللجنة وأعضائها ليس له تفسيرٌ سوى أنَّ هناك أمراً ما يخشون من ظهوره.

إذا كان “عمر المهنا” يرى أنَّ هؤلاء الحكام الذين ظهروا عبر وسائل الإعلام المختلفة يتهمونه وينتقدونه، لهم أهدافٌ معيَّنةٌ، وأجنداتٌ يسعون من خلالها لإسقاطه من رئاسة اللجنة، فالإشكاليَّة الحقيقيَّة أنَّ قضايا التحكيم في ازديادٍ…! ولو أنَّ “عمر المهنا” رغم كلِّ تلك الانتقادات يقدِّم عملاً جيداً وملموساً نشاهده على أرض الواقع، لرَّبما اقتنعنا بكلامه، ووجدنا فيما يقول شيئاً من المنطق.

إنَّ الشواهد التي تجعل موقف “عمر المهنا” ضعيفاً مهما حاول التبرير كثيرةٌ، ولعلَّ خروج أكثر من حكمٍ في الإعلام يهاجم سياسته في العمل، هو وأعضاء اللجنة دليلٌ لا يمكن تجاهله، فبعد خروج “مطرف القحطاني” والحكم “سعد الكثيري” كثرت الأحاديث، وفقد التحكيم هيبته، إلى أن أصبح الجميع يسهل عليه الخوض في التحكيم، وتوجيه الاتهامات بشكلٍ مباشرٍ للجنة التحكيم.

فلو أنَّ “عمر المهنا” توقف عند حديث هذين الحكمين بعد ما قالا ما يستوجب التحقيق، وقام بتقديم شكوى يُفتح من أجلها التحقيق، لردِّ اعتباره في المقام الأول إذا كان (فعلاً) بريءٌ من الاتهامات الموجَّهة له، ومحاسبتهم أمام الرأي العام، حتى يتوقف الأمر، ويكونا عظةً وعبرةً لغيرهم، حينها سيتيقَّن الشارع الرياضي أنَّ التحكيم بخيرٍ، بعد أن يكسب رئيس اللجنة القضيَّة من أمام متهميه، وتصبح ساحته بريئةً مما نُسب إليها، إلاَّ أنَّ هذا لم يحدث..!! ليستمرّ التمادي، ويخرج غير هؤلاء الحكام لينتقدوا ويشكّكوا ويتَّهموا المهنا ولجنته (بالفساد)، ولعلَّ آخرهم النمري الذي وجَّه لعمر المهنا تهمة الفساد بشكلٍ مباشرٍ، دلالةً على أنَّ الأمر فيه ريبةٌ، وسكوت المهنا يفتح المجال للتأويلات، فلماذا كلُّ هذا الصمت، ولماذا لم يقطع دابر هذا الأمر منذ البداية؟ وعمل على مقاضاة مطرف القحطاني ورفيقه الكثيري، فلو سار في هذا الاتجاه لتوقف الأمر تماماً، ولن يخرج إلّا حكماً متيقناً مما سيقوله، وممسكاً بكلِّ خيوط الحقيقة، وجاهزاً لتقديم الأدلَّة والقرائن التي تجعل من حديثه حقيقةً مثبتةً.

إنَّ الأخطاء موجودةٌ في أيِّ عملٍ لـمَن يعمل، وليس في هذا عيبٌ أو تهمةٌ، لكنَّ الحديث اليوم عن لجنة الحكام تجاوز هذا، ووصل إلى أبعد من ذلك، إلى اتهامٍ (بالفساد) وتجاوزاتٍ مخالفةٍ للأنظمة والقوانين من قبل لجنة التحكيم، وهذا يستوجب فتح تحقيقٍ عاجلٍ وسريعٍ من قبل اتحاد الكرة، وإظهار كلِّ التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر؛ حتى تعود الثقة في التحكيم السعودي مرَّةٍ أخرى.

والحقيقة التي لا مناص من ذكرها: أنَّ لجنة “عمر المهنا” لم تقدِّم عملاً جيداً هذا الموسم، والأخطاء التحكيميَّة أصبحت كوارثيَّةً حتى من قبل بعض الحكام الأجانب؛ لأنَّ الاختيار لم يكن جيداً وهذا أمر يقع على عاتق اللجنة.

فعبد الرحمن الزيد الحكم الدولي السابق قال في برنامج الحدث الرياضي ما يجب فعله في الموسم القادم: كنت أتمنى أن يكون التركيز على إعفاء لجنتي الحكام والانضباط الموسم القادم، وانتخاب لجانٍ جديدةٍ لديها برنامج عملٍ جيّدٍ، يرتقي لمستوى المنافسة في المسابقات السعوديَّة.

وعلى اتحاد الكرة تقديم كلِّ التسهيلات الممكنة من أجل إنجاح عمل هذه اللجان، بتوفير كلِّ احتياجاتهم التي تساعدهم في تقديم عملٍ جيدٍ، تكون فيه نسبة القبول والرضى من الجميع جيدةً.

ودمتم بخير،،،

سلطان الزايدي

Zaidi161@تويتر

التعليقات

8 تعليقات
  1. العالمية صعبة قوية جدا يا طواقي جحا تجحجح
    1

    عمر المهنأ ضحية اللوبي الهبالي أخذوه لحم ورموه عظم مثله مثل باقي الحكام ورؤوساء اللجان !!!!

    Thumb up 2 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 2:28 م
  2. Omar
    2

    المخرج عاوز كذا ، !!!
    يعني أفهمها

    Thumb up 1 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 3:30 م
  3. عالميه منهو قدي
    3

    وانت مصدق ان عمر المهنا بيده شئ المدير نـــواف بن مـــحمد السو ووسه هو من يحوس باللجنه هذي من منحت المحلي بطولات ظلم وعدوان وسرقه بدون وجه حق هذي الي منعت الحكام من احتساب ضربه جزاء او طرد او كروت على لاعبينهم والدليل 3 مباريات باسيا 9 كرووت على كد يشهم هههههه لجنه الحكام منذو مبطي تجامل ....ه وفريقهم الز عيق المحلي غلطه اسيا المهنا يدار بريموت ازرق ابو قرعه تاريخه اسووود مثل وجه وارجع لاخر مبارة ادارها ببين النصر والز عيق عندما سالت دماء على يزيد اما عينه الضرب ويبتسم اللهم ارنا فيك عجائب قدرته ان كنت ظلمت عن قصد

    Thumb up 2 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 8:27 م
  4. عايض النافع
    4

    مقال يستحق القراءه ….. شكرا لك يا سلطان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 8:46 م
  5. حالمي ترشيح
    5

    انه الدفع الرباعي .
    لو اقيل من منصبه لبحثوا عن شبيهه .

    دام الأصفر يرضع نقاط من هذه اللجنة , ابشر بعزك يا عمر .

    Thumb up 1 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 11:04 م
  6. فهد عبدالله
    6

    خلاص حبيبي انسى عمر المهنا ولجنته وشكلهم مودعين !

    الاعلام ومنذ سنوات طوال وهو ينتقد كافة اللجان السابقة ومن ضمنها المهنا ولجنته الاسوا في تاريخ اللجان ولم يسمع للمنتقدين واراءهم وافكارهم !

    المهنا انهاه ذالك الاعلام الطاغي الاعلام الهلالي الذي انقلب عليه راسا على عقب !

    هذا الاعلام هو نفسه الذي كان يساند المهنا ويدعمه ويدافع عنه وكان المهنا حينها يلبي كافة رغباتهم وطلباتهم واملاءاتهم حدث ذالك حين كان الهلال يستحوذ على البطولات ! اما الان فقد جعلوا فشل الجابر في قيادة فريقهم على المهنا ولجنته والتي لم تقصر مع ناديهم والكل يشهد على اكثرية استفادة الهلال من التحكيم ه1ا الموسم !

    نعم المهنا ولجنته احد ضحايا الجابر وابن مساعد !

    حكام المهنا لم يستطيعوا ان يتجرأوا احتساب جزائية واحد ة او طرد لاعب هلالي بالحمر طوال السنوات الثلاث الماضية ومنذ حادثة مطرف القحطاني ! نعم ثلاث سنوات دوري فقط !

    المهنا تدور حوله الشبهات ولذا فهو صامت ولم يحرك ساكنا ! ولا نستبعد ان يكون التصريح للحكم الاخير ربما يكون من تدبير ذالك اللوبي الهلالي واعلامه الطاغي ! هذا نتاج لقاءات الاستراحات والتكتلات وهذا جزاء من يرفض الطلبات والاوامر الهلالية !

    المهنا شفطوه ورموه ونسفوه ! ويريدون مهنا آخر لا يعرف كلمة لا او كلا !

    Thumb up 1 Thumb down 1
    4 مايو, 2014 الساعة : 12:21 ص
  7. مظلووووووم
    7

    مقال أكثر من رائع . وأزيد على مقالك أخوي سلطان الزايدي .

    آخر فواصل مسرحيات الفساد تعين الحكم فهد العريني حكماً رابعاً في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين .
    السؤال : من الذي رشح الحكم فهد العريني كحكم رابع في نهائي بطولة وبحضور الملك حفظه الله أليس عمر المهنا .
    أليس من المفترض أن يتم اختيار من هو أجدار وأكفا من هذا الحكم كتكريم له على مستواه الذي بذله في هذا الموسم . أم أن الدعوى بالكيف والمزاج والواسطة .
    أجيبوني يابشر .
    لماذا لم يحاسب عمر المهنا على ترشيح الحكم فهد العريني لنهائي كأس الوالد القائد .

    آخر كلام :
    الطاسة ضايعة وسيظهر في القادم من الأيام فضائح ليس لها أول ولا آخر بسبب محاباة عمر المهنا لبعض الحكام المخبرين . ( منهم المخبرين ) من ينقلون الكلام السئ عن زملائهم لعمر المهنا وبالحرف الواحد فهم من يحصل على الأفضلية في التكليفات لقيادة المباريات . أما فهد العريني فهذا الحكم حكاية أخرى من حكايات ألف ليلة وليلة .
    كيف دخل مجال التحكيم : لا أعلم
    كيف تم منحة الشارات : لا أعلم
    كيف تم تكليفة بقيادة المباريات : لا أعلم
    كيف تم تعيينه كحكم رابع في النهائي : لا أعلم
    ألم يظلم عمر المهنا رئيس لجنة الحكام . الحكمين فهد المرداسي وعبدالرحمن العمري وهما على ما اعتقد الأفضل من بين حكام هذا الموسم من وجهة نظري .
    صدقوني حكاية ألف ليلة وليلة للحكم فهد العريني اصبحت مثل المعادلة الصعبة التي تحتاج إلى دراسة وبحوث لسنوات عديدة لفك شفرة فواصل دخوله مجال التحكيم .
    دمتم بود

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مايو, 2014 الساعة : 2:07 ص
  8. عالميه منهو قدي
    8

    تعليق 7 مظلووم
    انت واضح انك حكم دامك مجهول ليه خايف ياخي تكلم ابريئ ذمتك قول كل شئ افضحوا التلاعب انا عالميه لا اريد بطولات مثل بطولات الز عيق حرام نبغى العدل لانريد ان يمنع الكارت الاحمر وضربتة الجزاء عن النصر ثلاث سنوات مثل الهلااا م نريد العدل تحدث افضح قول الحقائق ليه خايفين سكوتكم يسجل عليكم وفي ذممكم الساكن عن الحق شيطان اخرس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مايو, 2014 الساعة : 6:37 ص
110