بايرن للنهائي الثالث وريال مدريد للقب العاشر بدوري أبطال أوروبا

13973047978768

تتجه الأنظار إلى ملعب أليانز أرينا في ميونيخ الثلاثاء حيث يستقبل بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب ضيفه ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في إياب الدور نصف نهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويمني الفريق البافاري النفس باستغلال عاملي الأرض والجمهور وخصوصا عدم خسارته أمام الفريق الأسباني العملاق على أرضه لتجاوز خسارته بهدف وحيد للمهاجم الفرنسي بنزيمة في مباراة الذهاب الأربعاء الماضي، لبلوغ المباراة النهائية الثالثة على التوالي والرابعة في السنوات الخمس الأخيرة (خسر أمام إنتر ميلان الإيطالي عام 2010 على ملعب سانتياجو برنابيو في مدريد وأمام تشيلسي الإنجليزي عام 2012 على ملعبه أليانز أرينا).

كما يأمل بايرن ميونيخ حامل اللقب 5 مرات في 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، أن يصبح أول فريق يحافظ على لقبه في النسخة الحديثة من المسابقة الأولى أي ابتداء من عام 1993 عندما تحول اسمها إلى دوري أبطال أوروبا علما بأنه خسر النهائي 5 مرات أمام أستون فيلا الإنجليزي عام 1982 وبورتو البرتغالي عام 1987 ومانشستر يونايتد الإنجليزي عام 1999، بالإضافة إلى سقوطه أمام إنتر ميلان وتشيلسي.

ويخوض بايرن نصف النهائي لرابع مرة في آخر خمس سنوات والسادسة عشرة في تاريخه بعد تخطيه مانشستر يونايتد في ربع النهائي، وذلك بعدما احتفظ بلقب الدوري الألماني للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه (رقم قياسي).

والتقى بايرن ميونيخ مع ريال مدريد 21 مرة في المسابقات الأوروبية كلها في المسابقة الأولى (فاز 11 وتعادل مرتين وخسر 8)، بينها خمس مواجهات في نصف النهائي، حيث تفوق بايرن في 1976 و1987 و2001 و2012 فيما خرج مدريد فائزا مرة يتيمة في 2000.

أما في مسابقة دوري أبطال أوروبا فتواجها 14 مرة سابقا، وبمباراة الذهاب تمكنا من معادلة الرقم القياسي من حيث عدد المواجهات بين فريقين في المسابقة القارية الأم وقدره 15 بين برشلونة وميلان، وهما سيحطمان هذا الرقم الثلاثاء في ميونيخ.

ويدخل بايرن ميونيخ المباراة منتشيا بفوزه الكبير على ضيفه فيردر بريمن 5-2 السبت علما بأنه تخلف في مناسبتين وأنهى الشوط الأول متخلفا 1-2.

وأبدى مدرب بايرن ميونيخ الأسباني جوسيب جوارديولا تخوفه من الهجمات المرتدة لريال مدريد على غرار ما حصل ذهابا حيث كان الفريق البافاري الأكثر استحواذا على الكرة.

وواجه جوارديولا انتقادات من الرئيس الفخري للنادي البافاري القيصر فرانس بكنباور معتبرا أن الأسلوب الذي لعب به بطل ألمانيا “سهل الأمور على دفاع مدريد. لقد افتقد للدينامية والضربة القاضية”.

وأضاف بنكباور: “مدريد كان أفضل أقوى وأسرع. لقد استحق الفوز. لكن لا يزال هناك مباراة الإياب وهذا أمر ممكن لكنه سيكون صعبا وخطيرا”.

وانتقد بكنباور طريقة استحواذ بايرن للكرة (نحو 75% في الشوط الأول): “الاستحواذ لا يعني شيئا عندما يحصل الخصم على الفرص الخطرة. كنا محظوظين لتلقي هدفا واحدا فقط”.

وهذه ليست المرة الأولى ينتقد فيها بكنباور طريقة لعب جوادرويلا، إذ تخوف سابقا من إدخال الملل إلى جماهير النادي.

كما واجه جوارديولا انتقادات من مهاجم النادي الدولي توماس مولر لعدم الدفع به أساسيا مفضلا عليه الكرواتي مانذوكيتش.

وصحح جوارديولا الأمور أمام فيردر بريمن عندما دفع بمولر أساسيا من البداية دون أن ينجح الاخير في هز الشباك، بل إن جوادرويولا اضطر إلى الدفع بالقائد فيليب لام والمهاجم الدولي الهولندي آريين روبن في الشوط الثاني لقلب الطاولة على ضيوفه.

وعموما يدرك النادي البافاري صعوبة مهمته أمام ريال مدريد وسيحاول استخلاص العبر من مباراة الذهاب والاعتماد على ما فعله وصيفه الموسم الماضي مواطنه بوروسيا دورتموند أمام النادي الملكي في إياب دور ربع النهائي عندما تغلب عليه بهدفين نظيفين وكان بإمكانه هز الشباك أكثر من مرة.

ويعول جوارديولا على مهاجمه الفرنسي فرانك ريبيري الذي استعاد مستواه نسبيا أمام فيردر بريمن بعدما خيب الآمال في مباراة الذهاب أمام النادي الأسباني، إلى جانب روبن ومولر وماريو جوتسه وباستيان شفاينشتايجر وتوني كروس، مع احتمال مشاركة الأسباني ألكانتارا بعد عودته إلى التدريبات في نهاية الأسبوع إثر غياب بسبب الإصابة.

في المقابل، يطمح النادي الملكي إلى مواصلة حلمه بالتتويج باللقب العاشر في المسابقة والأول منذ عام 2002.

ويشارك ريال مدريد المتوج بين 1956-1960 و1966 و1998 و2000 و2002، في الدور نصف النهائي للمرة الخامسة والعشرين وهذا رقم قياسي والرابعة على التوالي، لكنه لم يتأهل إلى النهائي آخر ثلاث مرات بعد سقوطه أمام مواطنه برشلونة (2011) وبايرن ميونيخ بالذات (2012) وبوروسيا دورتموند (2013).

وتواجه الفريقان آخر مرة في نصف نهائي 2012، ففاز بايرن ذهابا 2-1 ورد عليه ريال بالنتيجة عينها إيابا، لكنه خسر بركلات الترجيح 3-1، ليتأهل بايرن ويتذوق مرارة ركلات الترجيح أمام تشيلسي الإنجليزي.

ويدخل ريال مدريد مباراة الثلاثاء منتشيا بفوزه الكبير على ضيفه ّأوساسونا برباعية نظيفة بينها ثنائية رائعة لنجمه البرتغالي رونالدو هداف المسابقة القارية العريقة هذا الموسم برصيد 14 هدفا. ورفع رونالدو رصيده إلى 47 هدفا حتى الآن هذا الموسم علما بأنه غاب عن الملاعب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة.

وأراح مدرب ريال مدريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي نجميه الويلزي جاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة الأول بسبب معاناته من نزلة برد والثاني من إصابة تعرض لها في مباراة الذهاب.

وشدد أنشيلوتي على ضرورة تعافي اللاعبين ليكونا أساسيين الثلاثاء، وقال “أنا متأكد بأنني سأدفع بالتشكيلة المتحمسة لخوض مثل هذه المباراة الكبيرة”، مضيفا “يتعين علينا الهدوء، هدفنا التسجيل وليس الدفاع وهذه هي الطريقة التي سنواصل العمل بها”.

ولم يخسر أنشيلوتي امام فريق ألماني في 6 مباريات عندما كان يشرف على تدريب ميلان، وأكد ان مفتاح التأهل الثلاثاء سيكون بيد الفريق الذي يسبق إلى هز الشباك.

وسيحاول النادي الملكي أن يكون البادئ بالتسجيل ليصعب المهمة على مضيفه الذي سيحتاج بهذه الحال إلى تسجيل 3 أهداف لمواصلة الدفاع عن اللقب.

ويعتمد أنشيلوتي بشكل كبير على رونالدو أفضل لاعب في العالم وصاحب 14 هدفا في موسم واحد في المسابقة حتى الآن بالتساوي مع الأرجنتيني ليونيل ميسي (2011-2012 مع برشلونة) والبرازيلي جوزيه ألتافيني (1962-1963 مع ميلان).

وضمن الترسانة الهجومية لفريق العاصمة، يبرز الأرجنتيني دي ما ريا الذي كان عنصرا فاعلا في فترة غياب رونالدو، إلى جانب لاعبي الوسط الكرواتي مودريتش وتشابي ألونسو.

8