حسن عبدالقادر: القادح.. “وبعض المرتزقة”

نتفق أو نختلف على عمل اتحاد أحمد عيد ولجانه هذا أمر إيجابي. وكنت قبل أيام ـ وما زلت ـ أنتقد تجاهل الاتحاد السعودي لتكليف حكام أجانب لديربي الأهلي والاتحاد، رغم أن الناديين قدما طلبا مشتركا لأن اللقاءين حاسمين، والفريقان متنافسين، والفائز منهما سيصل إلى النهائي، ومع ذلك تم تجاهل الطلب، وما يدعو للاستغراب أنهم جلبوا حكاما أجانب لمباراة دور الـ16، التي جمعت الشباب بالنصر، وهي أقل أهمية من ديربي جدة التاريخي. كل ما سبق يندرج تحت بند النقد لاتحاد القدم، وسنستمر ننتقد طالما أن هناك أخطاء. وسنقف مع كل من يطالب بحقه وفق النظام والأدب والطرق المتعارف عليها.
لكن انتقادي لبعض قرارات اتحاد القدم، ممثلة في رئيسها أحمد عيد لا يعني أنني سأتحول مثل بعض “المرتزقة”، الذين يمكن بيعهم وشراؤهم وهم معروفون ومكشوفون. وأغض الطرف عن الإهانة التي تعرض لها من “القادح” الذي أطلق أقذر وأقبح تصريح في تاريخ الرياضة السعودية.
الوقوف مع أحمد عيد هو مسؤولية كل الشرفاء وأبناء الوطن الغيورين على وطنهم، بعيدا عن الميول والعواطف والانتماءات، نستثني منهم التبع وبائعي ذممهم الذين بلغوا من العمر عتيا، وما يزالون يقتاتون على تأجير مبادئهم حسب الطلب والمقابل.
لك الله يا أحمد عيد، فضّلوا مصالحهم وحساباتهم، وتجاهلوا أن لك أسرة وأهلا وأقارب وأصدقاء، سيبقى تصريح القادح وعنصريته البغيضة المنتنة غصة في حلوقهم، إن لم يجدوا من ينصفهم.
مرور التصريح وما حواه من عبارات تهكمية واستنقاص وعنصرية دون إصدار عقوبة تاريخية والاكتفاء بعقوبة انضباطية ـ قد يدفع مبلغها سائق القادح ـ سيفتح الباب لأن تمتد خيوط العنصرية وتتمدد، وستهدد نسيج المجتمع، وسيتحول إلى مناطقي وقبلي وعرقي، أقول هذا وكلي ثقة بأن هناك جهات عليا لن تقبل أن يمس نسيج هذا المجتمع ووحدته؛ من أجل محاباة شخص متورم عنصري، فالقضية لم تعد رياضية، وإنما تتعلق بكرامة مواطن وأمن وطن. والله من وراء القصد.
فواصل.
ـ كنت أضع المرداسي على رأس قائمة الحكام المتميزين، ولكن بعد إدارته للقاء الأهلي والاتحاد، وتغاضيه عن حالة العنف غير المبرر التي مارسها أبوسبعان تجاه الخلوق تيسير، أمام ناظريه، أيقنت بأنه لا يوجد حكم محلي يمكن أن تعتد به.
ـ أخي أحمد عيد، كرامتك أهم من المنصب، إن لم تجد من ينصفك اترك لهم المنصب، فأنت تتكئ على إرث تاريخي كبير هو الذي ينصفك ويحدد مكانتك وقيمتك.

مقالة للكاتب حسن عبدالقادر عن جريدة الوطن

التعليقات

15 تعليق
  1. راقي مطنوخ
    1

    أولهم إعلامي الكنبه
    ههههه

    Thumb up 12 Thumb down 3
    25 أبريل, 2014 الساعة : 2:42 م
  2. تركي بن عبدالله
    2

    كفووو يالبلطان كل هاذا سويته فيهم ههههههههههه

    Thumb up 4 Thumb down 17
    25 أبريل, 2014 الساعة : 2:58 م
  3. أبوسبعان
    3

    نسيت يااهلاوي خشونة عقيل بلغيث وكمال السوادي وهدف امان غير الصحيح ام ان التعصب اعمى بصيرتك والمستفيدالاول والاخير من المباراة هو الاهلي

    Thumb up 4 Thumb down 9
    25 أبريل, 2014 الساعة : 3:02 م
  4. 511
    4

    يجب على إعلامي النادي الملكي ان يكونو على قدر الدفاع عن النادي في السراء والضراء مثل إعلامي الانديه الكبيرة الزعيم والعالمي والعميد و يسيبو المثاليه التى ولاء زمانها لان في عصر اعلام البقاء للااقوى والى ما يقدر يدافع يغادر عن اعلام النادي الملكي يجب ان يرحل

    Thumb up 5 Thumb down 2
    25 أبريل, 2014 الساعة : 3:09 م
  5. محمد كبيسي
    5

    لن اساير الجميع في شي سوي ذكر تواريخ الرجلين الفاضل احمد عيد بدأ كحارس مرمي في ملكي الكره السعوديه ثم حارس للمنتخب لفترات طويله ثلاث دورات خليج ثم عضو شرف للملكي ثم رئيسه ثم مدير للمنتخب ثم عضو عامل في الاتحاد السعودي ثم رئيس الاتحاد المؤقت ثم رئيس منتخب للاتحاد رغم محاولات بعض الانديه لاسقاطه وطوال هذه المده لم يصدر منه ولم يحدث منه اي تصرف اومشاكل مع احد دمت الاخلاق طلق المحيا اخلاق راقيه اما البلطان فبدأ مع نادي النصر كعضو شرف ثم طرده المرحوم باذن الله الامير عبدالرحمن بن سعود فذهب الي الحزم واصبح رئيس لاعضاء شرف وسبب مشاكل للنادي مما ادي به للهبوط لدوري الدرجه الاولي ثم رئيس للشباب وأثناء رئاسته للناد.ي حدثت مشاكل مع ناديي العالمي والملكي رغم ان نادي الشباب طوال تاريخه لم يفتعل اي مشكله مع اي نادي البته ثم مشاكل مع جماهير الهلال والاتحاد والملكي والان اسقاط فاضح وبعنجهيه مقيته يصرح تصريح مقزز فبالله عليكم من هو صاحب الخلق الرفيع ومن هو صاحب المشاكل يااخوان البلطان ليس مكانه الرياضه ابد فهذا الرجل ركبه الغرور وتمادي فيه ونقول للخلوق احمد عيد الكل يعلم من انت والكل يعلم تاريخك الناصع البياضوسير والله معك ولاتلتفت للاصوات النشاز التي لاهم لها الا ان تقول انا موجود وبعدي اشربو من البحر عفانا الله واياكم من الكبر والغرور ووقانا شر انفسنا انه جواد كريم

    Thumb up 12 Thumb down 4
    25 أبريل, 2014 الساعة : 3:40 م
  6. hhh
    6

    أخي أحمد عيد، كرامتك أهم من المنصب، إن لم تجد من ينصفك اترك لهم المنصب، فأنت تتكئ على إرث تاريخي كبير هو الذي ينصفك ويحدد مكانتك وقيمتك.

    Thumb up 5 Thumb down 2
    25 أبريل, 2014 الساعة : 10:09 م
  7. علي
    7

    فرحان بالقادح او القداحه ما يشتغل إلا بالقاز !!!1 والقاز ريحته شينه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 أبريل, 2014 الساعة : 6:14 ص
  8. الزعيم الملكي
    8

    البلطان نزيه ودمه حار يقدح وإذا رأى الخطاء قال خطاء ولايسكت أو يداهن . وفريقه اخذ بطولات رغم وقوف التحكيم ضده ومعروف إتحاد كرة القدم ولجنة الحكام يميلون للأهلي والنصر هذه السنة افتضحو مع النصر وعجزو عن الأهلي لانه مريض جدا جدا

    Thumb up 0 Thumb down 1
    26 أبريل, 2014 الساعة : 11:15 ص
  9. راعي الحلال +فريق البطريق
    9

    لكن هذا بحر من قطرة يابو زهرة
    عيد تاريخ مرصع من الذهب على خلاف قادحهم

    Thumb up 1 Thumb down 0
    26 أبريل, 2014 الساعة : 11:28 ص
  10. هلالي
    10

    البلطان رد على التهميش من احمد عيد ,,, كيف رايه لايمثل نادي الشباب على كلام احمد عيد ؟ البلطان رئيس نادي الشباب وهو الكل بالكل … البلطان ومنصور البلوي هم من رفعوا قيمة الدوري السعودي يوم كلن نايم على فلوسه …. البلطان خدم الكره السعوديه في عدة مجالات . نحن لانعلم مافي قلوب الناس . لكن لنفرض ان احمد عيد ليس رئيسا للاتحاد السعودي والبلطان ليس رئيسا للشباب !! البلطان رجل اعمال معروف واحمد عيد لاعب سابق .. اذا من الخسران في حال ازلنا الصفات الاعتباريه ؟؟؟ لنرقى بقكرنا … الله يعينك على هالنوعيه من الاعلام المتعصب يالقادح

    Thumb up 0 Thumb down 1
    26 أبريل, 2014 الساعة : 1:08 م
  11. حبي لمملكتي
    11

    صح لسانك استاذ حسن واحمد عيد غصب عن كل شبابي وهﻻلي رئيسهم وهم تحت ادارته فقد حاولوا من اول الترشيح ان يسووا لوبي ﻻختيار مرشحهم ففشلوا وبعدها صاروا يرموا التهم حتى وصل بهم اﻻمر الى قلة اﻻدب والتعصب اﻻعمى

    Thumb up 1 Thumb down 0
    26 أبريل, 2014 الساعة : 1:52 م
  12. فهد عبدالله
    12

    اخي حسن المشكلة ليست في احمد عيد وانما في اللجان واهمالها وتمايز قراراتها وحسب اهواءها وميولها ! تحدثنا عن عمر المهنا وحكامه واخبرا تحدث احد حكامه عن الفضائح وكيفية ادارة اللجنة والتكليفات والتوصيات !

    وتحدثنا عن الانضباط وتغاضيها فيما يخص الهلال بالذات ومشاكله ومشاكل جماهيره ! تحدثنا عن المسابقات وكبق كانت تقدم وتؤخر وترفض وتوافق حسب الطلبات والاهواء ! تحدثنا الاحتراف ودكتورها البرقان وتفاءلنا ولكن لان الامر يتعلق بالهلال تأخر موضوع الجبرين وعملوا على تأخيره والله اعلم من وماذا خلفه وللنتظر !

    تحدثنا عن المنشطات واستهداقها للنصر من سعيدها الهلالي !

    نعم ما زال الهلال مدلل اللجان حتى هذه اللحظة وان تم تخفيض تلك المميزات التي كان بحصل عليها ومنها طلبه لرفض حكام معينين وتقديم مباريات وتأجيل اخريات ! ومن خلال احساسه بفقدان تلك المميزات القلبلة الا انه وجه سهامه واستغان بصاحب المنصة الذي لا يستطيع رفض طلباتهم بعد تلك العلقة والمهزلة لمنصية ! حولوا سهامهم من خلال تآمرهم ونفاطهم العشر ! ولكن هيهات ان يفلحوا !

    Thumb up 1 Thumb down 1
    27 أبريل, 2014 الساعة : 12:10 ص
  13. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    13

    تعليق رقم 12

    الموضوع في وادي وموضوعك في وادي والهلال معذبك مسكين وهذا وفريقك محقق بطولتين هالموسم ما فرحت معهم لأن الهلال شاغل بالك الله يكون بعونك وعون كل نصراوي يفكر بالهلال :wink: :wink: :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 1
    27 أبريل, 2014 الساعة : 12:48 ص
  14. ليث الرياض
    14

    ازعجتونا باحمد عيد حارس الاهلي والمنتخب
    ايام ما عشناها الي عاشوها كلهم ماتوا
    والاهلي ياخذ البطولات بذاك الوقت لان رئيسة عبدالله الفيصل والمنتخب فاشل بمعنى الكلمه يهزء من الكويت والعراق
    صحيح ان الاخ احمد عيد رجل محترم وينتقي الالفاظ وانا كنت اتمنى فوزه لكن ما اضاف جديد لانه تربي سنين طويلة على الدبلوماسية بالالفاظ دون الافعال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 أبريل, 2014 الساعة : 7:58 ص
  15. العنزي .. الحر ملك
    15

    تعليق 13
    الله يشفيك ياجحا :wink: :lol: :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 أبريل, 2014 الساعة : 10:15 ص
108