سان جرمان على موعد مع التتويج بالدوري الفرنسي

2316383_FULL-LND

ستكون نقاط الفوز على سوشو كافية لباريس سان جرمان لضمان إحراز لقبه الثاني على التوالي في الدوري الفرنسي الأحد المقبل.

فبعدما منح بليز ماتويدي فريقه سان جرمان فرصة اخرى لحسم اللقب لمصلحته عندما قاده لفوز قاتل على ضيفه ايفيان 1-0 امس الاربعاء في ختام المرحلة الرابعة والثلاثين، اصبح مصير فريق العاصمة بين يديه، اذ بات الفرق مع موناكو مطارده المباشر 10 نقاط، وبحال بقائه سيضمن اللقب قبل ثلاث مراحل على نهاية الدوري.

وكان سان جرمان الذي تأسس منذ فترة قصيرة نسبيا في 1970، احرز لقب الدوري ثلاث مرات في 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 3 مرات وكأس الكؤوس الاوروبية 1996.

وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جرمان الى الدرجة الاولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974.

وما ساهم بصعود سان جرمان القوي هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها ادارته القطرية، مقارنة مع ميزانية بلغت 93،9 مليون يورو في 2011، فاصبح على مقربة من اكثر الاندية انفاقا في القارة العجوز.

وسان جرمان هو احد فريقين فرنسيين فقط توجا اوروبيا بعد مرسيليا بطل اوروبا 1993، اذ احرز لقب كأس الكؤوس الاوروبية في 1996 بفوزه على رابيد فيينا النمسوي.

وكان فريق العاصمة الفرنسية قريبا من بلوغ نصف نهائي البطولة الاوروبية بعد ان قدم عرضا كبيرا في ذهاب دور الثمانية محققا فوزا مهما على الفريق اللندني في الذهاب 3-1 في باريس، لكنه فشل في التسجيل ايابا ليفوز الاخير 2-0 ويخطف منه بطاقة التأهل.

في المقابل، يحل موناكو الثاني على اجاكسيو متذيل الترتيب والهابط بقوة الى الدرجة الثانية اذ لم يحقق سوى 3 انتصارات في 34 مباراة، وهو يبحث عن الفوز كي يضمن منطقيا المركز الثاني المؤهل الى دوري الابطال، بعد تعادل مطارده المباشر ليل (بفارق 8 نقاط) في المرحلة السابقة على ارض مرسيليا من دون اهداف.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة نانت مع مرسيليا ، والسبت ايفيان مع سانت ايتيان، وجانجان مع فالنسيان، ومونبلييه مع تولوز، ونيس مع رينس، ورين مع لوريان، والاحد ليون مع باستيا، وليل مع بوردو.

110