جمال عارف: أي تحكيم هذا؟

من الممكن أن تتغلب على النقص والظروف والأخطاء الفنية لكنك كفريق من الصعب جدا أن تتغلب على الأخطاء التحكيمية المؤثرة والقاصمة في مباراة حاسمة ومفصلية وأمام فريق منافس وفي مرحلة صعبة وبطولة هامة لا يقبل فيها الخطأ، فما بالك بهدف غير شرعي يحتسب من قبل حكم ويوافق عليه حكم مساعد فرضته الظروف ليقود مباراة حاسمة ومفصلية!!

ما حدث للاتحاد أمام الأهلي كارثة تحكيمية بحق وحقيق لا يمكن أن تمر هكذا مرور الكرام ودون عقاب رادع لمساعد حكم كان شجاعا في إلغاء هدف اتحادي بداعي التسلل وغابت عنه هذه الشجاعة في إلغاء هدف أهلاوي غير صحيح نتيجة مسك ليال للمدافع الاتحادي الشاب محمد قاسم!!.

ما هو القرار المنتظر الذي سيصدر بحق مساعد الحكم (فقيهي) من عقوبات وهو الذي كلف الاتحاد وجماهيره خسارة ما كانت لتحدث لو أن هذا الحكم لم يكن ضمن طاقم التحكيم؟!

خسر الاتحاد جولة الذهاب بخطأ تحكيمي فاضح لكنه لم يخسر التأهل الذي بحاجة إلى أن تقتنع لجنة الحكام وبتدخل مباشر من اتحاد الكرة بضرورة اختيار طاقم تحكيم أجنبي لمباراة الإياب!!.

• الوضع لا يحتمل أكثر من هكذا أخطاء كوارثية وفي بطولة كبيرة وهامة كبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين!!

• كل المنصفين والمحايدين من خبراء التحكيم أشاروا إلى الخطأ الجسيم الذي وقع ضد الاتحاد وكلفه نقاط مباراة الذهاب وليس مقبولا أن تتكرر هذه الأخطاء!!.

هذه المرة يجب على أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم التدخل بقوة لإعادة المنافسة إلى منافسة عادلة من خلال اختيار طاقم تحكيم أجنبي دولي صاحب إمكانات عالية ليقود مباراة الإياب التي ستحدد هوية المـتأهل الأول لنهائي البطولة الأغلى!!

الأحد القادم سيكون يوما عصيبا على الفريقين الكبيرين الاتحاد والأهلي وعصيبا أكثر على اتحاد الكرة فيما لو استمر على تكليف طاقم تحكيم سعودي رغم كل هذه الإخفاقات التي أثارت لغطا كبيرا في موسم نتمنى أن يكون ختامه مسك في بطولة تحمل اسم قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه!!.

مقالة للكاتب جمال عارف عن جريدة عكاظ

9