حقائق عن ديفيد مويز المدرب السابق لمانشستر يونايتد

ديفيد مويس

رحل ديفيد مويز عن تدريب مانشستر يونايتد بعد أقل من موسم واحد في المنصب يوم الثلاثاء. وفيما يلي نظرة على حياته ومشواره الكروي.

* الأيام الأولى:

– ولد مويز في ابريل نيسان 1963 في جلاسجو باسكتلندا ووقع على عقد احتراف في 1980 مع نادي سيلتيك الذي انضم له كلاعب شاب.

– بعد عامين شارك كلاعب بديل مع سيلتيك أمام اياكس امستردام في بطولة اوروبا وهي مباراة ضمن 35 مباراة فقط خاضها خلال ثلاث سنوات.

* اللعب لأندية أخرى:

– في 1983 انتقل إلى كيمبريدج يونايتد في صفقة انتقال حر وحظي هناك بشهرة كمدافع قوي. بعد عامين انتقل إلى بريستول سيتي ثم انضم لفريق شروزبيري تاون في 1987.

– عاد إلى اسكتلندا وانضم الى دانفرملين اثليتيك في 1990 قبل أن يلعب لفترة قصيرة في هاميلتون اكاديميكال ثم ذهب مجددا إلى انجلترا وانضم لفريق بريستون نورث إند.

– حمل شارة قيادة بريستون في لقاء فاصل بدوري الدرجة الرابعة على الصعود للدرجة الثالثة واقيمت المباراة على استاد ويمبلي لكنه خسر أمام ويكومب واندرارز. في 1996 كان ضمن تشكيلة بريستون التي صعدت لدوري الدرجة الثالثة تحت قيادة المدرب جاري بيترز ثم أصبح مساعدا لبيترز بينما واصل اللعب مع الفريق.

* تغيير في الاتجاه وتقدم في بريستون:

– في 1998 تولى تدريب بريستون بعد استقالة بيترز وتجنب الفريق الهبوط. وفي الموسم الأولى الكامل تحت قيادة مويز وصل بالفريق إلى اللقاء الفاصل للصعود لكنه خسر أمام جيلينجهام.

– بعد ذلك قد بريستون للفوز بلقب الدرجة الثالثة وتأهل للدرجة الثانية. وفي 2001 ورغم أن الفريق كان مرشحا للهبوط وصل بريستون للمباراة الفاصلة على الصعود لكنه خسر 3-صفر أمام بولتون واندرارز.

– وقع على عقد لمدة خمس سنوات مع بريستون لكنه تولى تدريب ايفرتون خلفا لوالتر سميث في مارس اذار 2002 والآن أصبح ثالث أطول مدرب يستمر في منصبه في انجلترا في الدرجة الممتازة بعد فيرجسون وارسين فينجر مدرب ارسنال.

* فترة ايفرتون:

– احتل ايفرتون مركزا في أول ستة مراكز في الدوري الانجليزي أربع مرات تحت قيادة مويز وتأهل لدوري أبطال اوروبا في 2005. وبلغ ايفرتون أيضا نهائي كأس الاتحاد الانجليزي في 2009 لكنه خسر 2-1 أمام تشيلسي بعد أن فاز على مانشستر يونايتد في الدور قبل النهائي.

– تأهل ايفرتون إلى كأس الاتحاد الاوروبي في موسم 2007-2008 وحقق انتصارات على نورمبرج والكمار وزينيت سان بطرسبرج الذي توج باللقب بعد ذلك وبلغ دور الستة عشر قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام فيورنتينا.

– وقع على عقد لمدة خمس سنوات في 2008 وبدأ موسم 2012-2013 بشكل رائع لمويز واختير كأفضل مدرب في سبتمبر ايلول.

* فترة مانشستر يونايتد:

– عين مويز مدربا لمانشستر يونايتد في العاشر من مايو ايار 2013 ليخلف اليكس فيرجسون المعتزل ووقع عقدا لست سنوات اعتبارا من أول يوليو تموز.

– فشل في مساعيه لضم سيسك فابريجاس لكنه نجح في الإبقاء على وين روني رغم عرض مهم من تشيلسي.

– أحرز روبن فان بيرسي هدفين ليقوده للفوز 2-صفر على ويجان اثليتيك في مباراة الدرع الخيرية التي كانت الأولى للمدرب الجديد مع يونايتد. كما بدأ مشواره في الدوري الانجليزي بالفوز 4-1 خارج أرضه على سوانزي سيتي.

– خسر الفريق ثلاث مرات في أول ست مباريات بالدوري وبينها هزيمة ساحقة 4-1 أمام غريمه مانشستر سيتي في أسوأ بداية ليونايتد في موسم منذ 24 عاما.

– خسر الفريق مباراتين متتاليتين على أرضه أمام إيفرتون ونيوكاسل يونايتد في أوائل ديسمبر كانون الأول ليتراجع للمركز التاسع في الترتيب بفارق 12 نقطة وراء الصدارة.

– بعدها خسر النادي 2-1 على أرضه أمام سوانزي في الدور الثالث لكأس الاتحاد الانجليزي.

– عوقب مويز بغرامة مالية قدرها ثمانية آلاف جنيه استرليني (13100 دولار) من قبل الاتحاد الانجليزي بسبب انتقاداته للتحكيم.

– في مارس اذار خسر يونايتد 3-صفر على أرضه أمام ليفربول وبنفس النتيجة أمام سيتي لكنه نجح في تعويض هزيمته بثنائية نظيفة أمام أولمبياكوس اليوناني ليفوز 3-2 في مجموع المباراتين ويصل لدور الثمانية في دوري أبطال اوروبا.

– وصل استياء بعض المشجعين من نتائج الفريق لحد استئجار طائرة لرفع لافتة فوق استاد اولد ترافورد كتب عليها “الشخص الخطأ.. ارحل يا مويز.”

– وبعد التعادل 1-1 مع بايرن ميونيخ في انجلترا خسر الفريق 3-1 في مباراة الإياب ليودع دوري أبطال اوروبا من دور الثمانية.

– انتهت مسيرة مويز في يونايتد بالهزيمة 2-صفر أمام فريقه السابق إيفرتون ليتراجع أمل الفريق في بلوغ دوري أبطال اوروبا الموسم المقبل.

– خلال 51 مباراة مع يونايتد حقق مويز 27 انتصارا وتعادل في تسع مخسر 15 في جميع المسابقات.

 

10