دوري الأبطال: اختباران صعبان لتشلسي و برشلونة

يواجه تشلسي الانكليزي حامل اللقب وبرشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 امتحانين صعبين في المرحلة الثالثة من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم الثلاثاء، عندما يحل الاول على شاختار دانيتسك الاوكراني ويستقبل الثاني سلتيك الاسكتلندي.

ويعيش تشلسي فترة رائعة في الدوري الانكليزي اذ فاز بسبع مباريات من اصل 8، اخرها على ارض جاره توتنهام 4-2 اول من امس السبت، ليبتعد فريق المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو بالصدارة اربع نقاط عن اقرب مطارديه مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي حامل اللقب.

لكن الفريق الازرق سيواجه الثلاثاء خصما عنيدا فاز في 12 مباراة كاملة له في الدوري هذا الموسم، وانتزع تعادلا ثمينا من يوفنتوس الايطالي في المرحلة الثانية من المسابقة القارية قبل ثلاثة اسابيع.

ويتصدر تشلسي ترتيب المجموعة الخامسة مع اربع نقاط من مباراتين بفارق الاهداف عن شاختار ونقطتين عن يوفنتوس الايطالي الذي يحل على نوردشيلاند الدنماركي متذيل الترتيب بدون اي نقطة.

وقد يعود المدافع جون تيري الموقوف محليا الى تشكيلة الفريق اللندني بعد ثلاثة ايام من تأكيد رئيس النادي بروس باك من حمله شارة القائد اثر قضية تهجمه عنصريا على المدافع انطون فرديناند.

وسيكون تيري ورفاقه في دفاع البلوز امام خطر داهم في ظل تواجد المهاجم الارميني هنريك مخيتريان صاحب 16 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم.

ويقف التاريخ الى جانب شاختار، اذ لم يخسر في اربع مباريات على ارضه امام فرق انكليزية، بيد ان تشلسي بدوره لم يخسر في 8 مباريات متتالية في المسابقة المرموقة.

وفي المجموعة عينها، يسعى يوفنتوس بطل ايطاليا الى تحقيق انطلاقته الحقيقية في المسابقة واحراز اول 3 نقاط له عندما يحل على نودرشيلاند المتواضع على ملعب “فاروم بارك”.

في كاتالونيا، يستقبل برشلونة الاسباني سلتيك الاسكتلندي في المجموعة السابعة على وقع ثلاثية اسطورته الارجنتيني ليونيل ميسي في مرمى ديبورتيفو لاكوروينا (5-4) في الدوري المحلي حيث يحقق بداية رائعة سجل فيها 22 نقطة من اصل 24 حتى الان.

واقترب ميسي، افضل لاعب في العالم في الاعوام الثلاثة الماضية، من معادلة رقم الجوهرة البرازيلية بيليه والمدفعجي الالماني غيرد مولر، بعد تسجيله حتى الان 71 هدفا في عام 2012، مقابل 75 هدفا لبيليه عام 1959 تحت الوان سانتوس ومنتخب البرازيل و85 هدفا لمولر عام 1972 مع بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا.

ويملك ميسي، الذي سجل 59 هدفا مع برشلونة و12 هدفا مع منتخب الارجنتين هذا العام، 8 اسابيع لتحقيق انجاز اضافي في مسيرته الزاخرة.

وفي ظل غياب ثنائي الدفاع كارليس بويول وجيرار بيكيه يتوقع ان يعمد المدرب تيتو فيلانوفا الى اشراك الارجنتيني خافيير ماسكيرانو والكاميروني الكسندر سونغ في قلب الدفاع، على رغم ان الظهير البرازيلي ادريانو لعب في هذا المركز في مواجهة الكلاسيكو مع ريال مدريد (2-2). وتستمر اصابة الظهير الايمن البرازيلي داني الفيش ليحل مكانه الشاب مارتن مونتويا، كما سيغيب لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس بسبب الاصابة.

من جهته، يطمح سلتيك الى مواصلة نتائجه الجيدة قاريا، بعدما انهى فريق المدرب نيبل لينون سلسلة من 20 مباراة دون اي فوز، بتغلبه على سبارتاك موسكو الروسي 3-2 في الجولة السابقة.

واللافت ان النقطة الوحيدة الاخرى التي حصل عليها سلتيك في رحلاته جاءت ضد العملاق الاسباني عام 2004 عندما كان لينون لاعب وسط في صفوف “هوبس”.

وقال المدرب الايرلندي الشمالي: “لا اقول اننا سنسحق هناك. سنحاول تحقيق بعض الامور، لكن ندرك صعوبة المواجهة”.

ويتصدر برشلونة الترتيب بست نقاط مقابل 4 لسلتيك ونقطة لبنفيكا البرتغالي الذي يحل على سبارتاك موسكو الروسي في مباراة مبكرة.

وفي المجموعة الثامنة، سيكون مانشستر يونايتد الانكليزي بطل 2008 امام فرصة الابتعاد في الصدارة عندما يستقبل سبورتينغ براغا البرتغالي على ملعبه “اولد ترافورد” بعد تحقيقه انتصارين على التوالي.

واستعد يونايتد، الذي خرج من الدور الاول الموسم الماضي، جيدا لهذه المباراة بفوزه على ستوك سيتي 4-2 في البرميير ليغ السبت، بيد ان اداء الشياطين الحمر هذا الموسم اقلق مدربهم الاسكتلندي السير اليكس فيرغوسون: “لا تزال بداية مبارياتنا سيئة في اول 20 دقيقة. تلقينا هدفا مبكرا امام فولهام وتوتنهام وستوك. نصعب الامور دوما على انفسنا”.

وتابع فيرغوسون: “لا شك بان لعبنا الهجومي كان الجزء الاقوى من خطتنا هذا الموسم. لكننا نسمح بدخول الاهداف على ملعبنا وهذا امر محبط”.

من جهته، حقق براغا فوزا لافتا على ارض غلطة سراي التركي، وهو يسعى الى توسيع سلسلة مبارياته دون خسارة الى 7 على الساحة الاوروبية.

وفي الوقت عينه، يلتقي غلطة سراي التركي متذيل الترتيب بدون نقاط مع كلوج الروماني الثاني (3 نقاط).

وتتجه الانظار في المجموعة السادسة الى باتي بوريسوف البيلاروسي، صاحب فوزين حتى الان على بايرن ميونيخ الالماني وليل الفرنسي، الذي يستقبل فالنسيا الاسباني الثاني (3 نقاط).

لكن رجال المدرب فيكتور غونتشارنكو يدركون ان فريقهم لم يحقق اي نقطة من اصل 6 مواجهات مع الفرق الاسبانية.

ويبدو مشوار ليل بالغ التعقيد في المسابقة، فبعد خسارتين للاعبي المدرب رودي غارسيا، سيواجه الفريق الشمالي ضيفا قويا مع قدوم بايرن ميونيخ (3 نقاط) الطامح بدوره الى نسيان خسارة بوريسوف.

ويخوض الفريق البافاري المباراة بعد فوزه الساحق على فورتونا دوسلدورف 5-صفر في الدوري المحلي السبت. ويمكن للمدرب يوب هاينكيس الاعتماد على تشكيلة اساسية مع احتمال غياب الهولندي اريين روبن.

110