بتال القوس يكتب: هلال ونصر 2015

مع نهاية الموسم الرياضي المحلي, لفريقي النصر والهلال, يبدو التحدي القادم أصعب أمام الناديين الكبيرين, ربطا بما حققاه ومرا به في الموسم المنصرم حديثا.

.. أعتقد أن مسيري قطبي العاصمة مطلوب منهما الإجابة عن سؤالين مهمين قبل الدخول في تفاصيل التحضير للموسم المقبل, وهما:

– ماذا نريد من الموسم المقبل؟

– ما الذي نخشاه من تبعات الموسم المنقضي؟

في المعسكر الأصفر, تبدو الأمور النفسية أكثر ارتياحا من المعسكر المقابل, بسبب تحقيق الفريق بطولتين بعد سنوات من الصبر والجفاف, ما يمنح شعورا أفضل ويهيئ أجواء مناسبة للعمل بعيدا عن مؤثرات الجمهور العاطفية, التي قد تحيد ببعض القرارات عن الهدف. هذا الجو المفعم برائحة الانتصار سيكون دافعا لجهود إدارة النصر, وسيمنحها رؤية واضحة للأهداف المستقبلية القريبة والمتوسطة المدى, والسؤال: ماذا يريد النصر من الموسم الجديد؟ أعتقد أن الأصفر يستهدف بالدرجة الأولى إضافة بطولة السوبر لخزائنه التي ستفتتح الموسم كهدف قريب متاح, ثم الانتقال إلى الأجندة متوسطة المدى وهي المنافسة على مسابقة الدوري, وبلوغ الدور الثاني من دوري أبطال القارة. لا تبدو المهمة للوهلة الأولى يسيرة, لماذا؟ لأن الأصفر ستقابله الفرق في الموسم الجديد بتحضيرات نفسية وفنية مختلفة, تطمح في كسب رضا جماهيرها بتحقيق شيء أمام صاحب الأرقام القياسية في الموسم الماضي, إضافة إلى أن بطل الثنائية سيكون أمام تحديات كبيرة أهمها الديون المالية المتراكمة, وتعزيز دكة البدلاء بلاعبين يمتلكون زمام المبادرة والمفاجأة, ومدرب جديد يخلف الاستثنائي الأورجوياني دانييل كارينيو, ولاعبون أجانب. وأظن أن فرس الرهان الحقيقي في نصر 2015 سيكون الثلاثي الأجنبي.

أين يكمن التهديد الحقيقي للنصر؟ أو ما الذي يمكن خشيته من تبعات الموسم الماضي؟ جنون العظمة, أو غرور الانتصار, الذي يتلبس بعض النصراويين حاليا, هو أكبر التهديدات التي تقف في طريق الأصفر. لماذا؟ لأن بعض النصراويين لا يعي تماما أن السباق لا ينتهي إلا ويبدأ من جديد, وأن الآخرين يعملون كما تعمل, وأن الاتكاء على منجز الموسم الماضي لا يؤكل ذهبا. النصراويون مدعوون للاستفادة من موسمهم الناجح, والتأكيد على مقولة شامفور سكرتير لويس السادس عشر: “النجاح يجر النجاح كما يجر المال المال”.

.. على الجهة الأخرى, أعتقد أن الهلال, سيضع لقب الدوري العام في صدارة أهدافه, فلا يمكن للمدرج الأزرق قبول غيابه للعام الرابع على التوالي, إضافة إلى أهمية الظفر بواحد من الكأسين المحليتين, لتعزيز الثقة في الفريق قبل المعترك الآسيوي الصعب, وتأكيد على تجاوز عثرة الموسم المنصرم. كيف يمكن للهلال أن يعبر إلى هذه الأهداف؟ أعتقد أن الإجابة لا ترتبط بالمال, ولا باللاعبين, بل إن الرهان الحقيقي للأزرق في الموسم المقبل, هو: نقد الذات قبل الآخرين؟

في السؤال الثاني: ما الذي يمكن خشيته على الأزرق في الموسم المقبل؟ شيء واحد وبسيط وواضح يتلخص في الحكمة التالية: “السير مرة أخرى على الخطى نفسها في المحاولة الفاشلة, حتما لا يصل بك إلى الهدف”.

مقالة للكاتب بتال القوس عن جريدة الاقتصادية

التعليقات

13 تعليق
  1. ابن البلد
    1

    يا بتال القوس النصر غاب عن البطولات والدوري عشرون عاما حتي لدرجة ان بعض جماهير النصر اختفت او تبخرت تماما وهذا الموسم يعود ! وفريق كالهلال زعيم البطولات وهذي الموسم الوحيد للهلال يخرج من غريب بطوله ! من الظلم مقارنة الهلال المميز بالنصر حديث البطولات ! هناك فرق شاسع بين الهلال البطل والنصر !

    Thumb up 5 Thumb down 21
    19 أبريل, 2014 الساعة : 1:46 م
  2. نصراوي تبوك
    2

    الله يقطع طاقيتك النصر حديث البطولات خخخخ

    اول نادي سعودي تأسس هو النصر

    اول نادي اسيوي يتاهل لكاس العالم

    الي يقولون ترشيح يعني مدريد مترشح وقتها !!!!!!!!!

    Thumb up 10 Thumb down 2
    19 أبريل, 2014 الساعة : 2:36 م
  3. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    3

    ما ينقص كتيبة كحيلان العالمية توفير لآعبين إثنين أجانب مهاجم وصانع لعب من الطراز الرفيع ومدرب كفؤ مثل كفاءة كارينيو في حالة ذهابه ….
    آخر بطولة للدوري كانت 1415 وقد غاب العالمي بعدها لظروف عدة ومعروفة ولكنه حقق خلال هذه الفترة بطولات أخرى قارية أهلتنا للعالمية وإقليمية بطولة الخليج للأندية ومحلية كبطولة كأس الإتحاد السعودي سابقا من أمام الإتحاد عام 1418 وأيضا بطولة الأمير فيصل من أمام المحلي عام 2008 على ما أظن وأما غيرنا يفحط تفحيط من أجل نيل الشرف للوصول للعالمية ولكنه ليس كفؤ ولسه طفل بدري عليه !!!!

    Thumb up 4 Thumb down 1
    19 أبريل, 2014 الساعة : 2:36 م
  4. مونس.
    4

    في السؤال الثاني: ما الذي يمكن خشيته على الأزرق في الموسم المقبل؟ شيء واحد وبسيط وواضح يتلخص في الحكمة التالية: “السير مرة أخرى على الخطى نفسها في المحاولة الفاشلة, حتما لا يصل بك إلى الهدف”.

    تقصد ان بقاء سامي مدرباً للهلال سيجر للهلاليين موسماً مراً كهذا الموسم

    Thumb up 2 Thumb down 1
    19 أبريل, 2014 الساعة : 3:12 م
  5. عبدالله محمد الشهري
    5

    صاحب التعليق رقم 1 ترى من المستحيل ومن المستبعد تماما أن يحصل الهلال على بطولة في عز تألق النصر وهذا شيء يعرفه الجميع منذ سنوات خلت وتأكد أن بطولات الهلال جاءت في وقت كان النصر ضعيفا جدا أمام كل الفرق وليس الهلال بعكس النصر حينما يكون في مستواه الطبيعي فإنه قوي أمام كل الفرق والشواهد كثيرة وعندما رجع فلاتحلم بربع بطولة طالما أنه ممسك بزمام الأمور في الملاعب السعودية يعني تجهز للسنوات العجاف من الآن وسلامتك

    Thumb up 9 Thumb down 0
    19 أبريل, 2014 الساعة : 4:18 م
  6. الحب العميق
    6

    متأكد انك ابن البلد والا من شعيب النميلات

    Thumb up 7 Thumb down 0
    19 أبريل, 2014 الساعة : 4:21 م
  7. فهد عبدالله
    7

    بإذن الله اخي وعزيزي بتال لن ترى من العالمي الا مايسرك ويضفي البهجة على محيا جماهير النصر !

    فالهيبة عادت والعالمي يقول هاأنا موجود انا البطل السابق واللاحق وفي المستقبل ورغم انوف الحاقدين وانت اعرف مني بهم !

    ستكون المنافسة على اشدها ولكن البطل واحد ومعروف مسبقا انه اول عالمي وسيكررها بإذن الله !

    ماذا ينقصنا نجوم ةاستقرار وتدعيم بالافضل مع الاستعداد الجيد واستقرار اداري بقيادة كحيلان الجماهيرية وبعد الان لا احد يقارن ! كل شيء تمام والحمدلله المدرب وكحيلان هو الادرى بذالك !

    غيرنا يترنح تحت رحمة ام السنترة وابوها وتحت ضغوطات الفشل المتواصل !

    Thumb up 4 Thumb down 0
    19 أبريل, 2014 الساعة : 5:24 م
  8. وجهة نظر
    8

    والدليل يا تعليق 5 ان الهلال هو الوحيد اللي فاز عليكم بأربعة اهداف وبعشررررر لاعبين مسخركم وبمدرب اول سنه يدرب في حياته ! اكثر البطولات يوم كان التصر في عزه يأخذه الزعيم من قدام فريق الترشيح الظاهر انك غشيم بالتاريخ او لس صغير من يوم ولدت ما عمرك شفت فريقك يحقق بطوله الا السنه هذي وبالدفع الرباعي

    Thumb up 1 Thumb down 6
    19 أبريل, 2014 الساعة : 11:37 م
  9. HOGO
    9

    تعليق 5 انت لا تعرف التاريخ

    Thumb up 1 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 12:47 ص
  10. محمد
    10

    جماهير الهلال ملعوب عليكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 3:06 ص
  11. 1006
    11

    لا جغرافيا iiiiiiiiiii :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 6:09 ص
  12. يوسف
    12

    تعليق 8 و 9
    ما تعرفون التاريخ :-P
    علمونا يا حكماء التاريخ…

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 12:13 م
  13. qassem
    13

    كاتب فااااااااااشل
    ومذيع فاشل

    حقير اقوى شئ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 2:48 م
106