صراع الوصافة وتفادي الهبوط بالدوري الألماني

2319687_FULL-LND

يستمر صراع الوصافة بين بوروسيا دورتموند الثاني ووصيف بطل الموسم الماضي وشالكه الثالث عندما يستضيف الأول ماينتس السابع السبت، ويحل الثاني ضيفا على شتوتجارت الخامس عشر الأحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الألماني.

وتفتتح المرحلة الخميس بلقاء أينتراخت فرانكفورت الحادي عشر مع هانوفر الثالث عشر.

ويتنافس الغريمان بوروسيا دورتموند وشالكه بشراسة على إنهاء الموسم في المركز الثاني بعدما حسم بايرن ميونيخ اللقب للعام الثاني على التوالي، علما بأن ممثلي منطقة الرور ضمنا إلى حد كبير المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لابتعادهما بفارق 10 نقاط و7 نقاط على التوالي عن باير ليفركوزن الرابع وصاحب المركز المؤهل إلى الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة، وذلك قبل 4 مراحل من نهاية الموسم.

ويسعى بوروسيا دورتموند إلى استغلال معنوياته العالية في الآونة الأخيرة التي توجها بانتصارات متتالية على ضيفه ريال مدريد الأسباني 3-0 في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ومضيفه بايرن ميونيخ حامل اللقب بثلاثية نظيفة، وضيفه فولفسبورج2-0 الثلاثاء في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ألمانيا التي بلغ مباراتها النهائية.

ويملك بوروسيا دورتموند الأسلحة اللازمة لحسم مباراته أمام ضيفه ماينتس الذي حقق نتائج متباينة في لقاءاته الست الأخيرة وبالتالي فإن رجال المدرب يورجن كلوب مرشحون لكسب النقاط الثلاث والاحتفاظ بالمركز الثاني. وفي الثانية، تصطدم رغبة شالكه بالمنافسة على المركز الثاني بإصرار كبير من مضيفه شتوتجارت على البقاء في الدرجة الأولى.

ويحتل شتوتجارت المركز الخامس عشر بصيد 28 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام هامبورج السادس عشر وصاحب المركز الذي يفرض خوض دور فاصل مع ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء في دوري الأضواء.

ويطمح شتوتجارت إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز للهروب من منطقة الهبوط خاصة وأنه لا يفصله سوى 3 نقاط عن صاحب المركز الأخير أينتراخت براونشفيج الذي تنتظره مباراة صعبة أمام بايرن ميونيخ الساعي إلى تضميد جراحه بعد خسارتين متتاليتين أمام أوجسبورج وبوروسيا دورتموند خاصة وأن المباراة تأتي قبل 4 أيام من رحلته إلى مدريد لمواجهة الريال في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويخوض هامبورج السادس عشر اختبارا صعبا أمام ضيفه فولفسبورج الخامس والذي خرج من دور الأربعة لمسابقة الكأس على يد بوروسيا دورتموند.

يذكر أن هامبورج هو النادي الألماني الوحيد الذي لم يسقط إلى الدرجة الثانية منذ انطلاق البوندسليجا في الستينات.

وأقال هامبورج مدربه الهولندي برت فان مارييك منتصف فبراير/شباط الماضي بعد 7 هزائم متتالية وتعاقد مع ميركو سلومكا الذي استهل مشواره مع النادي بفوز كبير على بوروسيا دورتموند وبثلاثين نظيفة لكنه انتكس مجددا بتلقيه 4 هزائم وسقوطه في فخ التعادل مرتين مقابل فوزين في المباريات الثماني التالية.

ولن تكون حال نورمبرج صاحب المركز السابع عشر قبل الأخير أفضل من هامبورج وشتوتجارت حيث ينتظره بدوره اختبار صعب أمام ضيفه باير ليفركوزن الرابع.

وفي باقي المباريات، يلعب فيردر بريمن الثاني عشر مع هوفنهايم التاسع، وأوجسبورج الثامن مع هرتا برلين العاشر، وفرايبورج الرابع عشر مع بوروسيا مونشنجلادباخ السادس.

110