سان جرمان يبحث عن اللقب الثاني على التوالي بالدوري الفرنسي

2316383_FULL-LND

يبحث باريس سان جرمان عن تعويض خروجه المر من ربع نهائي دوري الأبطال باحراز لقبه الرابع في الدوري الفرنسي والثاني على التوالي عندما يحل على ليون في مباراة قوية في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين.

ويتصدر سان جرمان الترتيب مع 79 نقطة من 32 مباراة بفارق 13 نقطة عن موناكو الثاني الذي يحل السبت على رين الثاني عشر، وبحال فوز سان جرمان وخسارة فريق الامارة سيرتفع الفارق الى 16 نقطة قبل خمس مباريات على نهاية “ليج 1” ويصبح بالتالي مستحيلا اللحاق بفريق العاصمة الذي يملك اقوى هجوم ودفاع في الدوري.

وحتى بحال تتويجه للعام الثاني على التوالي، ستكون اللحظة مرة للاعبي المدرب لوران بلان بعد اهدارهم تأهلا مميزا الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، للمرة الثانية في تاريخهم بعد 1995 عندما خسروا امام ميلان الايطالي، وذلك امام تشلسي الانجليزي اول من امس الثلاثاء، اذ اقتنص السنغالي ديمبا با، عاشقهم منذ الطفولة، هدف التأهل (2-0) للفريق اللندني قبل ثلاث دقائق على نهاية مباراة الاياب بعد فوز الفريق الباريسي 3-1.

ومر سان جرمان بفترة جيدة في الدوري احرز خلالها 8 انتصارات متتالية، لكنه تعرض لضربة معنوية باصابة هدافه وافضل لاعبيه السويدي ابراهيموفيتش، متصدر ترتيب الهدافين (25 هدفا) والممررين (11)، والغائب عن مواجهة تشلسي الاخيرة.

وكان سان جرمان الذي تأسس منذ فترة قصيرة نسبيا في 1970، احرز لقب الدوري ثلاث مرات في 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 3 مرات وكأس الكؤوس الاوروبية 1996. وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جرمان الى الدرجة الاولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974. وما ساهم بصعود سان جرمان القوي هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها ادارته القطرية، فاصبح على مقربة من اكثر الاندية انفاقا في القارة العجوز.

وسان جرمان هو احد فريقين فرنسيين فقط توجا اوروبيا بعد مرسيليا بطل اوروبا 1993، اذ احرز لقب كأس الكؤوس الاوروبية في 1996 بفوزه على رابيد فيينا النمسوي.

وكان سان جرمان احتفل بلقب العام الماضي على ملعب جيرلان امام ليون حامل اللقب بين 2002 و2008، والذي تراجع كثيرا بسبب الازمة المالية، فيحتل راهنا المركز الخامس بفارق 4 نقاط عن سانت ايتيان الرابع الذي يحل على رينس التاسع الاحد.

اما ليل الثالث والذي لم يخسر في تسع مباريت فيأمل متابعة ضغطه على موناكو الثاني البعيد عنه بست نقاط عندما يستقبل فالنسيان الثامن عشر والمهدد بالهبوط السبت على ملعب “بيار موروا”.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة مونبلييه مع مرسيليا، والسبت اجاكسيو مع بوردو، ونيس مع لوريان، وسوشو مع تولوز، وايفيان مع باستيا، والاحد نانت مع جانجان.

110