بتال القوس يصف المشهد :عندما غرد ياسر

بتال القوسإلى عهد قريب جدا، كان الاعتراف بضربة جزاء لصالح أي منتخب يواجه منتخبنا في مباراة ما، جريمة لا تغتفر في الإعلام. ودأبت بعض الصحف على سن أقلام كتابها ومحرريها تجاه صاحب الفعلة، حتى يتراجع ويعتذر، وكأنها تستتيبه قبل الحكم عليه بالخيانة. عن أي شيء يعتذر هذا الرجل الصادح؟ يعتذر عن اعترافه بالحق، أو على الأقل يعتذر عن جرأته في إطلاق رأي مختلف عن البقية!

الصحف نفسها، ذات المهام التثقيفية التنويرية المؤثرة في الأجيال لا تعلم أنها بذلك تدعم ثقافة القطيع التي يردد فيها العامة ما يقوله الخاصة حتى في أكثر الأوساط قبولا للرأي الآخر وأقلها تشددا عقديا – افتراضا – كالرياضة.

ولا يعرف التاريخ الرياضي، رئيس ناد خرج بعد مباراة لفريقه، واعترف بخطأ تحكيمي دون أن يجبره بآخر ضده في سياق اعترافه، بل المضحك أن رؤساء ومنسوبي العديد من الأندية إذا ما سألت أحدهم من هو لاعبك المفضل على مدى التاريخ؟ حتما ستأتيك الإجابة لصالح واحد من لاعبي فريقه، رغم أنه يسر في بواطنه غير ما أذاع، وأتذكر قبل سنوات كيف تلقى الأمير عبد الله بن مساعد هجوما كاسحا من أنصار ناديه وهو على سدة الرئاسة آنذاك، لمجرد أنه عبر عن ذائقته الخاصة بوضوح حين اختار ماجد عبد الله لاعبا لا شبيه له في تاريخ الكرة الخضراء.

أتفهم – إلى حد ما – ممارسة هذه الإقصائية العنيفة في المدرجات التي تسيطر العواطف على كل الأحكام الصادرة عنها، ولا أجد مبررا لرواجها بين أصحاب الفكر والقرار من رؤساء الأندية، بل إن ممارسة هؤلاء أدوارهم باستقلالية هو جزء من المسؤولية العامة التي تفرضها عليهم مقاعدهم العملية.

وحتى لا أظلم الصحافة وألقي بالمسؤولية كاملة عليها، وأكون عندها كما الرقيق الذي لا يكتفي بأن يكون رقيقا، بل يدافع عن الرق، من العدل الاعتراف أن هذه الممارسة ناتجة عن أسباب عدة في صدارتها التنشئة الاجتماعية، التي ترسخ تمجيد الذات وتسفيه الآخر، وأقرب مثال على ذلك سخرية أحد أصدقائي ذات نقاش حين قال: “عندما كنت صغيرا ومن كثرة مجالستي لجدي ومجلسه العامر ورواده من وجوه العشائر والأقارب، وما يدور فيه من حكايات عن بطولات خارقة لقبيلتنا، كنت أعتقد أننا لو حشدنا ونوينا الشر، متجهين إلى أمريكا ستسقط واشنطن في قبضتنا خلال ساعات”.

.. التنشئة الاجتماعية أيضا لا تترك خيارات للطفل الصغير، عليه أن يحب ما تحب العائلة كلها، وأن يكره ما تكره، ومن شذ، وصم بالعصيان ووسم بما يعزله عن الآخرين ويضعه في آخر الصفوف وأمامه مشوار طويل حتى يستعيد موقعه الافتراضي. بعد أن يغادر الطفل أسرته، المؤسسة التعليمية الأولى، ويلتحق بصفوف المدرسة، المؤسسة الثانية في المجتمع، يتحول إلى جسد يحقن بما لا يستطيع له رفضا، لا أحد يجيبه عن تساؤلاته، عليه أن يصدق قصصا خارقة لأبطال خارقين، عليه أن يقتل الاستفهامات في دواخله حتى لا يمارس معه الإقصاء باسم الدين، والعرف والوطنية أو أي شيء آخر، فيتحول المغلوب على أمره إلى كائن يتلقى وينفذ، وهو ما يسمى بالتعليم التلقيني، الذي ينتج جيلا تقليديا يفتقد للإبداع والتطوير.

كل ما قلته أعلاه، ظهر في أبشع صوره خلال ردة فعل الجماهير تجاه تغريدات النجم ياسر القحطاني، حين أعلن رأيا مستقلا في قضية نقل مباراة التعاون والنصر إلى الرياض. وبغض النظر عن صواب أو خطأ ما كتبه النجم ياسر القحطاني على حسابه في تويتر، إلا أن النجم الكبير أعجبني عندما قدم رأيه للجماهير على مختلف ألوانها، باستقلالية تامة دون تبعية لأحد أو مجاملة لآخر.

.. يبدو لي أن القحطاني يؤسس لثقافة جديدة في الوسط الرياضي، تنطلق من النجوم الأكثر تأثيرا في الشباب والمجتمع الرياضي، وهو في مقدمتهم، وما أحوج هذا المجتمع إليها دون غيره، مع تزايد الاحتقان فيه، وانتشار ثقافة الإقصاء في أغلب النقاشات الرياضية، حتى باتت العقلانية، لدى الغالبية مثالية زائفة وضعف بالغ.

الرياضة فروسية، تهذب رغبات وشهوات التدمير التي تسكن الأنفس الشريرة، فتحولها إلى منافسات تتسم بالروح الرياضية، يقول فيها الفائز للخاسر حظا أوفر، ويتلقى التهاني من الخاسر، والفائز اليوم سيكون خاسرا غدا، وهنا جماليات الرياضة التي تتغير فيها الأطراف وتبقى الأخلاق والثقافات والفروسية.

نقلاً عن الاقتصادية

التعليقات

17 تعليق
  1. معجب
    1

    يا بتال :evil: :evil:

    فكنا من إعجابك وطور برنامجك :idea:

    خلك مثل وليد في أكشن و تركى في كورة :wink: :wink:
    وجه يقطع الرزق ،،،

    Thumb up 3 Thumb down 26
    5 أبريل, 2014 الساعة : 4:23 م
  2. ص ص ص
    2

    عزيزي. بتال. ربع. ثقافتك. تغطي. على جميع. منتسبي الهلال. وصحافته وجمهوره.

    Thumb up 21 Thumb down 4
    5 أبريل, 2014 الساعة : 4:37 م
  3. ســـــــالــــــم
    3

    ياحبيبي إبدأ بنفسك ياسعيدان وحاول تحترم الناس وإعترف بأنك أقل الإعلامين مهنيه وأدب .. وخلك مع ليليان تنوري تدعك وجهك بمساحيق التجميل ولا تنسى تمر على جويل تعمل لك تقويم يا إبتهال ابو قوس.. هالحين واحد زيك قاعد يقيم الناس وأنت أسوأ إعلامي يستغل منبره لشتم الناس والإنتقاص منهم .. !! نسيت كذبة اصبع ايمانا والفشيله اللي حصلت لك ونسيت لما طلعت الزول حقك عشان يشتم في كحيلانكم ويتهمه بالزهايمر ونسيت إساءتك للكوتش سامي عشان يصفقون لك شلة الإستراحه اللي تسهر معاهم .. يا شين المثاليه إذا جات من واحد ساقط !!

    Thumb up 7 Thumb down 22
    5 أبريل, 2014 الساعة : 5:19 م
  4. مدهن بنيفيا
    4

    امسكوهم لايهربون

    Thumb up 8 Thumb down 1
    5 أبريل, 2014 الساعة : 6:26 م
  5. منصف
    5

    مقال تربوي في غاية العقلانية والتوازن
    هذا المقال يصلح نواة لبرنامج عمل للتخفيف من التعصب والحدة

    Thumb up 8 Thumb down 1
    5 أبريل, 2014 الساعة : 8:20 م
  6. موسي
    6

    سالم : كفيت ووفيت انت تجسد المصداقية في طرحك .شكرا لك ..؟

    Thumb up 2 Thumb down 5
    5 أبريل, 2014 الساعة : 9:13 م
  7. محب ماجد والهريفي
    7

    الصراحه ان الأعلامي الكبير بتال مقالاته القويه هذي تذكرني بأهداف ماجد عندما يسجلها بطريقة كبري مايحس بها الحارس إلى داخل مرمى الهلاليين كفو ياماجد اقصد بتال …

    Thumb up 7 Thumb down 1
    5 أبريل, 2014 الساعة : 10:26 م
  8. محب ماجد والهريفي
    8

    تعليق رقم 3 ياليت من يشوف وجهك .

    Thumb up 4 Thumb down 1
    5 أبريل, 2014 الساعة : 10:30 م
  9. الأهــــلي بطل أول دوري .. رسمي
    9

    أبشرك يابتال …. رد بكلامه مع ابو الأكاشن المكشن الكبير … :mrgreen:

    عيل ليش طلعه في نفس ليلة التغريدة … :?:

    حبيبي عشان يقلب ويرتد عن الي غرد به … :wink:

    ابو التكاشين والله وجهك مفضوووووح

    Thumb up 4 Thumb down 0
    5 أبريل, 2014 الساعة : 11:00 م
  10. أوثالي
    10

    …حتى هذا الكويتب س مجهول بتغريداته المخجلة يبحث عن اخبار الهلال ومسؤوليه ولاعبيه ,,,, رغبة في الشهرة وغرّد ذلك الكويتب ,,,,وقال ذلك الكويتب والنكرة…. فإلى الامام يازعيم فكلّما كثر الحسّاد والنقاد دلّ ذلك على حقدهم الدفين مَر السنين ,,, وانت لهم الزعيم المرعب يفرحون بزلّاتك ……

    Thumb up 0 Thumb down 5
    6 أبريل, 2014 الساعة : 12:24 ص
  11. وين مايروح الاصفر انا وياه
    11

    هههههههههههههههههههه بتال اعلامي شريف لذا كل سكناتة نسنفزهم
    وفجاءة اصبح بتال القوس اعلامي مغمور :-D

    Thumb up 4 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 12:57 ص
  12. ابوخالد العالمي
    12

    بالصميم شكرا بتال

    Thumb up 1 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 8:45 ص
  13. سلطان العمري
    13

    تعليق رقم (3)
    :
    :
    أولا : لا ينط لك عرق ترى أهلك بحاجتك.
    :
    :
    ثانيا: أجل تقول “عشان يصفقون لك شلة الاستراحة اللي تسهر معاهم” مسوي فيها قافطه ترى الرجال مستقر في دبي.. ولا أنتو تسمعون بالاستراحة وأي اعلامي خليتوه قاط فيها.. ترى معروف تجمع الاستراحة لمين واسأل وزير إعلام عضو شرفكم.

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 9:17 ص
  14. diplo
    14

    ياسر طلع جبان وتراجع

    Thumb up 0 Thumb down 1
    6 أبريل, 2014 الساعة : 10:09 ص
  15. ابن مرعي
    15

    كبيرهم ورئيسهم قال أفضل مذيعين بتال والعجمة
    أنتبهوا تفشلون رئيسكم وتحطونه ما يفهم

    Thumb up 2 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 11:20 ص
  16. الغامدي
    16

    وعاد ولت وعجن وجعل من تغريدته غير ما قلت يابتال وذلك في برنامج اكشن يا دوري ، لن نجد لاعب يؤسس لثقافة جديدة في الوسط الرياضي .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 12:58 م
  17. حالمي ترشيح
    17

    يا الله ، الدور عليك يا بتال بالاقتداء بياسر القحطاني وتصير مثله بقول الحق كما تزعم وتصير لو ربعه او نصفه في قول ( الرياضة فروسية ).

    لاكن الظاهر تاخذ الي يعجبك والي ما يعجبك فهو ضدك . ازمات وعاهات التعصب لديك اصلحك الله وهداك .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 أبريل, 2014 الساعة : 2:30 م
106