النصر يُرسخ مفهوم المنافسة

سلطان الزايديمهما كان لا يمكن أن تجد في عالم (المستديرة) اتفاقاً كاملاً من الجميع، على أحقيَّة أيِّ منجزٍ لأيِّ فريقٍ مهما بلغ حجم المنجز أو صغر كان أو كبيراً؛ لأنَّ التنافس في هذه اللعبة (الشهيرة) لا يترك المجال للمثالية التي قد تكون من المستحيلات؛ لهذا أنا أرى ومن وجهة نظري: أنَّ كلَّ هذا اللغط الذي حصل بسبب نقل مباراة التعاون والنصر في الجولة الأخيرة من القصيم إلى الرياض أمرٌ طبيعيٌّ ومتوقعٌ من أنصار الفريق المنافس للنصر، وهو منافسٌ تاريخيٌّ لن يقبل أن يُقرَّ بأحقيَّة النصر للبطولة، ولو كان متيقناً بنسبة 100% لن يُقرَّ بذلك؛ وذلك بحكم التنافس الشديد بين الجارين.

وقد يعتقد البعض أنَّ هذا الأسلوب أو الثقافة دخيلةٌ على رياضتنا، ويصف المشهد بأنَّه كوارثيٌّ ومحتقنٌ، ويُأجّج الشارع الرياضي، وهذا تصورٌ غير صحيحٍ؛ لأنَّ ثقافة المنافسة في كلِّ أرجاء العالم فيها من هذا الشيء، والمتنافسون لن يقبلوا فكرة الاستسلام، فالمنتصر منتشيٌ، والخاسر متذمِّرٌ ويبحث عن متنفَّسٍ يستطيع من خلاله تخفيف وطأة الخسارة.

كرة القدم في بلادي جميلةٌ، وفي هذا الموسم كان جمالها مختلفاً، ليس لأنَّ النصر عاد وهو البطل المتوَّج ببطولتين (لا)، بل لأنَّ الحقيقة التي كان يناضل من أجلها كلُّ نصراويٍّ في فترة ما، أصبحت الآن حقيقةً أمام الجميع، ولا يمكن لأيِّ شخصٍ أن ينكرها، وهي أنَّ النصر هو: (تِرمومِتر الكرة السعوديَّة) بعودته يتغيَّر المشهد الرياضيّ برمَّته ويكون أكثر جاذبيةٍ من أيِّ موسمٍ سابقٍ، فالنصر سيُعيد المواهب للملاعب، والرغبة بممارسة الكرة عند النشء، وستكون في أفضل حالاتها، لهذا نحن أمام حقائق كتبها النصر في موسمٍ واحدٍ، غابت منذ عشرين عاماً، وهذا يؤكِّد قيمة فريقٍ كبيرٍ مثل النصر.

في يوم التتويج سيكون المشهد مختلفاً عن أيِّ موسمٍ مضى، ولن تكون الصورة مجرَّد حدثٍ رياضيٍّ انتهى بحمل الكأس (لا)، بل ستحمل معها انطباعاتٍ جميلةً ومحفِّزةً للجميع؛ لتقديم موسمٍ جديدٍ أكثر إثارةٍ وجهدٍ وعطاءٍ من قبل الجميع، فما سيحدث من تتويجٍ وتكريمٍ سيكون بمثابة (المحفِّز) للجميع من أجل الظهور بمشهدٍ مشرِّفٍ الموسم القادم.

دوري عبد اللطيف جميل هذا الموسم فنيّاً كان هو الأفضل، وهو الأميز خلال السنوات الماضية، تفوَّق فيه أنديةٌ كثيرةٌ من جميع النواحي فنيّاً وإداريّاً، والفريق الأكثر جهازيَّةً استحقَّ البطولة، ومَن يتصوَّر أنَّ الظروف خدمت النصر في الحصول على هذه البطولة، أو أنَّه وجد دعماً خفيّاً…!

يجب أن يعلم أنَّ النصر منذ عشرين عاماً لم يحصل على بطولة الدوري، ولا أظنُّ أنَّ الفريق المدعوم يُسمح له بالابتعاد عن بطولة الدوري عشرين عاماً…! هذا ما يؤكد بُطلان هذا السيناريو الذي أعدَّه البعض للتشكيك في منجز النصر وقيمته.

نقل مباراة التتويج من القصيم للرياض، وتقديمه كدليلٍ على الدعم الذي يحظى به النصر، فيه استخفافٌ بعقول الناس، فالنصر بطلٌ قبل هذه المباراة، ولو أنَّ مباراة التعاون هي التي ستحدد بطولة الدوري فلن تُنقل المباراة مهما بلغت قوَّة الدعم؛ إذاً هذا الأمر يؤكِّد أنَّ المنافسة القوية بين أيِّ ناديين جارين لهم باعٌ طويلٌ في هذا المجال لن تسمح بقبول النتائج الإيجابيَّة لأيٍّ من الفريقين، فالخاسر سيجد ما يقوله للتقليل من قيمة الإنجاز الذي حققه المنافس، وسيبحث عن كلِّ المسببات التي تؤكِّد تصوره مهما بلغت من الهَزْلُ والضعف، إلا أنَّها ستخدمه في توجهه.

إنَّ الحقيقة التي يجب أن نؤمن بها ولا نجعل منها شبحاً مخيفاً، أنَّ للتنافس أحكامٌ، والتسليم بها أمرٌ مفروغٌ منه، لكن أن يكون سبباً في اشتعال نار الفوضى والشغب بالتأكيد سيكون مرفوضاً، ونحن إلى هذه اللحظة مازلنا في إطار المعقول، ولم نخرج عنه، لهذا من المفترض أن نعتبر كلَّ ما يحدث في الساحة الرياضيَّة هذا الموسم بالتحديد أموراً طبيعيّةً، تندرج تحت مسمَّى المنافسة المشروعة، وقد أضْفت على الساحة الرياضيَّة جوّاً مختلفاً، عاش تفاصيله الجميلة والمثيرة الشعب السعوديُّ بكلِّ فئاته، وأيضاً دول الخليج بنوعٍ من المرح والترويح.

ودمتم بخير,،،

سلطان الزايدي

zaidi161@تويتر

 

التعليقات

7 تعليقات
  1. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    1

    صحافة هايدي بدعم من إدارة غ ش م ش م أرادت أن تشغل جمهور الطواقي بموضوع تافه جدا وتلفت إنتباههم عن فشل المتدرب في قيادة الفريق وفشل رئيسهم في قيادة النادي بشكل عام وشربوا المقلب كعادتهم طواقي جحا ونسيوا أن سنتر المتسنتر هو سبب فشل فريقهم حيث أنه لا يملك فكر تدريبي ومن يدرب الفريق فعليا هو المساعد الأكبر منه سنا حيث لم نرى مساعد مدرب أكبر سنا من المدرب إلا في نويدي جحا !!!!
    سام سنتر مجرد مجسم يتم تحريكه بريموت كونترول من قبل مساعد المدرب ومع ذلك فشل لأنه يفهم كلمه ويفوت عشر كلمات !!!!
    العالمي ترمومتر الكرة السعودية والخليجية والعربية والآسوية واللي عنده مشكله مع هذا النادي يرمي نفسه من فوق الجسر المعلق !!!!

    Thumb up 7 Thumb down 3
    5 أبريل, 2014 الساعة : 7:09 م
  2. ســــــالــــــم
    2

    الله ياكبرها عند رب العالمين ههههههههههههـــهههههههه .. النصر ( ِترمومتر الكوره السعوديه ) اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه … لاحول ولا قوة إلا بالله .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا !!

    معقوله في كاتب عاقل يقول هالكلام .. إنا لله وإنا إليه راجعون ..

    Thumb up 5 Thumb down 12
    5 أبريل, 2014 الساعة : 7:15 م
  3. متعب العالمي
    3

    رقم 2

    هههههههههههههه اشك انك تتحلم فيه ..الله يشفيك من مرض النصر معليش اللي سواها في فريقك الصغير مو بسيط

    Thumb up 3 Thumb down 1
    6 أبريل, 2014 الساعة : 7:37 ص
  4. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    4

    كذبة إبريل : النصر ترمومتر الكرة السعودية :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 2 Thumb down 2
    6 أبريل, 2014 الساعة : 2:41 م
  5. ابو علي الحربي
    5

    ايها الكاتب ليس بغريب تحقيق النصر لدوري فالغريب كل هذه الدوشه ولازعاج الشديد وكنها حدث مهم للعالم
    المضحك ان الاعلام النصراوي ربط عودة النصر بالمنتخب وكان مصائب العالم سببه عدم تحقيق البطولات لفريق النصر عودة النصر من عودة الفرق الكبار

    Thumb up 2 Thumb down 0
    7 أبريل, 2014 الساعة : 2:16 ص
  6. العالمية
    6

    دفع رباعي والدفع الخلفي لفريق ماعمره غاب عن البطولات مثل الهلال اما النصر ٢٠ سنه ما أخذ بطوله ويجيك واحد طاقية يقول دفع لو النصر بحاجة دفع ماجلس ٢٠ سنه بدون بطوله فأرجوا خلع الطاقيه وتحكيم العقل قبل ترديد كلام الكهول من الإعلاميين الهلالميين :mrgreen: فجميع الأندية العالميه تنقطع فتره من الزمن وتعود بس الغريب عندنا نادي بالقوة لازم كل سنه يأخذ بطوله والا يا ولكم يالاندية المنافسة وهذا سبب كلامهم عن النصر من قهرهم لأنهم مثل الأطفال شعارهم ي نفوز. يا نخرب :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أبريل, 2014 الساعة : 4:51 ص
  7. بإختصار
    7

    والله مقالك هو اللي إستخفاف بعقول القراء .
    احترم عقولنا اذا كان لديك إحترم لذاتك قبل قلمك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أبريل, 2014 الساعة : 10:48 ص
110