الطريفي يكتب عن عقوبة الحكام

الذي قادني إلى الكتابة في هذا الموضوع، استغراب الكثير من عدم إيقاف الحكم الانجليزي أندريه مارينر، الذي طرد لاعب الآرسنال جيبس بالخطأ. هناك فئة من المتابعين يطالبون بإيقاع العقوبة على الحكام عندما يرتكبوا أخطاء في مبارياتهم، وهناك فئة أخرى تعارض هذا الشيء على أساس أن الحكام هم بشر معرضون إلى الخطأ، وفئة ثالثة لا يكتفون بالمطالبة بالعقوبة بل إعلانها وألا تكون مخفية وسرية.

من حيث المبدأ، ومن أجل التطوير، يجب أن يكون هناك عقاب كما الأغلبية تطالب بالثواب، فلا يمكن أن نقبل أن يتساوى المخطئ والمصيب، المجتهد والمهمل، يجب علينا أولا أن نحدد ما هو الهدف الذي نرجوه من هذا العقاب، هل هو فقط مجرد عقاب والتسبب في إيذاء هذا الحكم نفسيا ومعنويا إضافة إلى ماديا، أم نحن نبحث عن الإصلاح والتطوير هل نريد إنهاء هذا الحكم أم نريد المحافظة عليه هل هو انتقام أم تقويم.. ماذا نريد؟

بالتأكيد الهدف الأساسي عند الأغلبية هو الإصلاح والتطوير والتقويم والمحافظة على هذا الحكم؛ من أجل الاستفادة منه في المباريات والبطولات، لأنه من أصعب الأمور والتي تحتاج وقتا طويلا هو إيجاد حكم، لكن سهل جداً إنهاء أي حكم. إذاً يجب علينا دراسة الخطأ الذي ارتكبه هذا الحكم والتعرف على الأسباب التي جعلته يرتكبه، هل هو سبب لياقي قاده إلى ان يكون في مكان بعيد عن الحدث، أو لأن الحكم لم يستطع أن يخلق زاوية تسمح له برؤية ما حدث،

أو لأنه لم يستطع قراءة طريقة لعب الفريقين، ففشل في متابعة اللعب بشكل صحيح، أم هو سبب فني نتيجة عدم إلمام الحكم بالقانون وتفاصيله، أو السبب ذهني فلم يكن الحكم بكامل تركيزه وواضح عليه التشتت، هل هو بسبب أن شخصية الحكم متردد، مرتبك، متنرفز

هل ارتكب هذا الخطأ لعدم تلقيه الدعم والمساندة المطلوبة من زملائه.

بعد دراسة كل هذا الأسباب، هل كان الحكم يستطيع تلافي هذا الخطأ؛ لو بذل مجهودا أكثر هل ارتكب الحكم نفس الخطأ من قبل، إذا كان نعم، هل تمت مواجهة الحكم بخطأه ووضع الحلول والإرشادات لعدم الوقوع في نفس الخطأ مستقبلا.

الآن ندرس الخطأ نفسه، هل هو قرار دقيق صعب أم كان خطأ واضح المعالم، هل هو من القرارات المهمة (ركلة جزاء، طرد، إلغاء هدف، إنذار، إلخ…)

وأخيرا، مدى تأثير هذا الخطأ على المباراة نفسها، بمعنى هل تغير الفائز في هذه المباراة نتيجة هذا الخطأ، بعد دراسة كل هذا الأمور يتم تحديد هل يتم معاقبة هذا الحكم أو لا، وما هو نوع هذا العقوبة هل هي إيقاف عن التحكيم ام تنزيل للتحكيم بالمستوى الأدنى، وأيضاً يمكن معاقبة هذا الحكم بفرض عليه بعض الواجبات للقيام بها، مثل حل بعض الاختبارات النظرية والعملية أو أداء بعض التمارين الإضافية؛ لتصحيح الخلل الذي لديه. هكذا يجب ان تدرس الأمور، وألا تترك بشكل عشوائي فقط لأن الحكم ارتكب خطأ ولهذا تجب معاقبته.

مقالة للكاتب والمحاضر دولي علي الطريفي عن جريدة اليوم

التعليقات

1 تعليق
  1. الجلاد
    1

    من حقكم ان تستشهدوابمايناسبكم ولكن ماذنقول عن الحكم الذي يحتسب ضربة جزاءوالخطاحدث خارج منطقة ال16وامام العامودالي على الخط هذه العينه من اشباه الحكام حرام يرتدي قميص حكم*حكم مبارات النصروالشباب اشارالى نقطة الجزاءعندمااعاق حسين عبدالغني لاعب الشباب فابلغه حامل الرايه ان الخطاخارج منطقة الجزاءفتراجع الحكم عن قراره السابق هذه النوعيه من الحكام نريدوليس الرعاديد*

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2014 الساعة : 1:48 م
108