نكهة الدوري السعودي

بسام جميدةمن خلال متابعتي الدائمة للرياضة بشكل عام والكرة السعودية منها، لمست فيها أشياء تستحق التوقف فعلا، إلا وهي الجماهير الرياضية التي تواكب فرقها خلال النشاط الكروي، وتعتبر اللاعب رقم 12 في الملعب.
المميز في الدوري السعودي تلك الحالة الجماهيرية التي تفوقت على نفسها، وعلى أقرانها، حيث باتت النكهة التي تضاف للمباريات التي تتميز في غالبيتها بمستوى عالي من الأداء الفني، ومن يتابع هذه الحالة يلمس تطورها وزيادة فاعليتها منذ سنوات ليست بالبعيدة، ففي السابق كانت جماهير الأهلي والزمالك في مصر هي الأميز، وكذلك جمهور الوحدة الدمشقي في سنوات مضت، والمريخ السوداني، وغيرها، ومن بين كل دول الخليج تبرز جماهير الدوري السعودي، وفي مقدمتهم جماهير الهلال والنصر، ومن بعدهم الاتحاد والأهلي، حيث يشكلون قوس قزح يزيد في بهاء اللعبة ومستواها.
وقد تابعنا هذا الموسم هذه الجماهير التي ساهمت بشغفها في أن يكون الدوري السعودي هو الأكثر متابعة في القارة الصفراء، ويستحق أن نرفع له القبعات تقديرا لما يمتاز به من حب ريادة الملاعب ومؤازرة الفريق.
ويستحق جمهور النصر الذي كانت له صولة واضحة في ترجيح كفة فريقه من خلال المتابعة والوقوف خلف فريقه في كل الحالات أن يكون النجم الأول في المساهمة بالحصول على لقب الدوري، وسيكون أيضا له دور في استعادة النصر لدوره (العالمي) لو حافظ على مستواه، وعالج الجهاز الفني ما مر به الفريق من ثغرات فنية، ليواصل المسير بثقة في مشوار لن يكون سهلا بتاتاً.
ولم يكن جمهور الزعيم أقل متابعة، ولكن ربما خذلته ظروف فريقه الطارئة، لكنه بالمجمل شكل لوحة جميلة مع بقية الجماهير.
ما نتمناه من كل الجماهير أن لا تتخلى عن فريقها بسهولة وأن تصبر وأن تحترم الفريق المنافس، وتشجع بروح رياضية لتكون قدوة وبعيدة عن التعصب الذي يضر بالرياضة ولا ينفعها، بل ويؤذي الفريق، وكم من فرق خسرت بسبب جماهيرها..!
الجمهور السعودي يستحق درع خاص به من اتحاد اللعبة لتميزه بالتشجيع، وغياب الحالات الانفعالية عن المدرجات، ونتمنى أن يكون لروابط المشجعين دور أكبر في عمل كرنفالات بالمدرجات أسوة بما نراه في الكرة العالمية.

* إعلامي رياضي سوري

التعليقات

7 تعليقات
  1. النصر أول عالمي في آسيا
    1

    عموما ..

    نروح و نجي ..

    و تبقى العالميـــــــة صعبـــة قــويــــة (( مالها الا نصــــرها ))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2014 الساعة : 11:39 ص
  2. محمد مارش
    2

    الجماهير الرياضية السعودية جماهير تهتم و تتابع و ربما في بعض الأحيان تمارس ” كرة القدم ” أي أنها جماهيـــر كرة قدم فقط . هذا في البداية …
    ثانياً / تعتبر جماهير المنطقة الغربية و خصوصاً جماهير الأهلي و الإتحاد الأكثر تأثيراً في مستوى فريقها ، و أعتقد أن جماهير الهلال هي الوحيدة السلبية من بين جماهير الأندية الجماهيرية .. .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2014 الساعة : 12:56 م
  3. عالمي متواضع
    3

    مقال رائع ومنصف لجماهير الوفاء جماهير الشمس وبقية جماهير الوطن .. شكرآ للكاتب الجميل بسام جميدة على هذا المقال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2014 الساعة : 1:00 م
  4. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    4

    تعليق رقم 1
    بلا هياط ونشوفكم الموسم المقبل في أسيا و أجل ما لها إلا نصرها وهو لم يحقق بطولة دوري أبطال اسيا في تاريخه وفريقك كم هو معروف تأهل بالترشيح والتصويت وأسألوا الأمير الوليد بن بدر فهو منكم وفيكم ويعلمكم كيفية تم أختيار النصر .
    بخصوص جماهير الأندية : جمهور الهلال في كفة / وجماهير الأندية في كفة أخرى .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 أبريل, 2014 الساعة : 5:14 م
  5. أوثالي
    5

    يكفيك يا هذا فخرا ما سطره نجوم الزعيم من بطولات و بطولات سامية قد شمّرت عن سواعدها في عالم المجد والذهب والجابر افزعهم اسمه فنال سيارة بنتلي وأسطورتهم لم يُعط كرُولا غمارة أو يحقق له عُشْر حلم ثم جاء الشمراني فنا وإبداعا وزلزل جميل والآسيوية بفيض من الأهداف تتوالى و تزدحم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2014 الساعة : 12:31 ص
  6. نصراوي وافتخر
    6

    مقال جميل واخلاق عاليه اتمنى ان ارها بين جماهير الانديه بمختلف ميولها وان نكون ناصرين للحق

    مع جميع الفرق ونابذين للغلط مهما كان مصدره حتى تسمو الروح الرياضيه فالاخلاق اولا ثم الفوز

    يعني وقفو يا لعيبه تمثيل وفوزو بجهدكم لا بخدع الحكم واخذ ما ليس لكم فاذا ضحكتم على الحكم فالجمهور

    شايفكم انكم غشاشين والمفروض اطلاق صافرات الاستهجان من الجمهور المشجع للفريق فالغلط يبغى غلط

    والصح يبغى صح

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2014 الساعة : 4:17 ص
  7. ما ألبس طاقية
    7

    طاقية رقم 5 فرحان ببطولة البنتلي :mrgreen: و أهداف الشمراني لاعب النادي تقول جاب لهم آسيا ولا وصلهم دور4 بنزيمه على غفلة :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أبريل, 2014 الساعة : 2:50 م
110