تدشين شعار وموقع الاتحاد الدولي للالتقاط الاوتاد

جانب من تدشين الكأساحتفل مساء امس الاول بقاعة المؤتمرات بالحيل في ولاية السيب بتدشين الشعار والموقع الالكتروني للأتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد بالاضافة الى النسخة الاولى لكأس العالم للاتقاط الاوتاد للبطولة التي تقام منافساتها في السلطنة – مسقط 2014 وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجموعة السابعة في الاتحاد الدولي للفروسية وسعادة الشيخ رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وسعادة المهندس خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزارة الشؤون الرياضية وخالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الاولمبية العمانية ورؤساء الاتحادات الرياضية وممثلي المنتخبات المشاركة في بطولة كاس العالم لالتقاط الاوتاد التي تتواصل منافساتها هذه الايام في مزرعة الرحبة بولاية بركاء حتى يوم 4 ابريل الجاري.

رياضة قديمة

وقال محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي للاتقاط الاوتاد في كلمته الموجزة بهذه المناسبة بان رياضة التقاط الأوتاد واحدة من أقدم رياضات الخيل التي عرفها الإنسان، وهي من الرياضات التي تتجلى فيها مهارات الفرسان في الدقة والسرعة والتعامل مع الخيل.
وقد أقيمت أول مسابقة إقليمية لهذه الرياضة في عام 1982م في دورة الألعاب الآسيوية، وبعد ذلك تم التنسيق بين مجموعة من الدول لتنظيم المسابقات فيما بينها وإرساء القوانين المنظمة للعبة وفي عام 2007م نظمت السلطنة أول بطولة دولية وقامت بعدها بالتوجه لتنشيط الرياضة عربياً، حيث تم تأسيس لجنة لتطوير الرياضة على مستوى الاتحاد العربي للفروسية،وأدخلت اللعبة في دورة الألعاب العربية بجمهورية مصر العربية في ذات العام. وبعد ذلك تم تأسيس لجنة مماثلة في الاتحاد الآسيوي للفروسية،ومنها تم إدخال اللعبة ضمن دورة الألعاب الشاطئية في مسقط 2010م.، ومن خلال المجموعة السابعة للاتحاد الدولي للفروسية قدمت السلطنة ورقة عمل إلى الاتحاد الدولي للفروسية مطالبة بتأسيس اتحاد مستقل للرياضة، وقد دعم الاتحاد الدولي للفروسية هذا التوجه. في حين قامت السلطنة أثناء ذلك بتقديم عدة دورات تدريبية لعدد13 دولةمن مختلفأنحاء العالم؛ لتعزيز مهارات الفرسان ونشر اللعبة دولياً.

مباركة 19 دولة

وواصل الفيروز كلمته : بانه في أكتوبر الماضي تم إعلان تأسيس الاتحاد الدولي للالتقاط الأوتاد في مسقط،وبمباركة 19 دولة وهي: أستراليا، والبحرين، وكندا، ومصر، والمملكة المتحدة، والعراق، والأردن، وكازاخستان، والكويت، ولبنان، وعُمان، وباكستان، وقطر، وجنوب إفريقيا،والسودان،وسيرلانكا،والسويد، والإمارات، واليمن.
ويسعدني الإعلان عن موافقة المكتب التنفيذي بانضمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي ختام كلمته وجه الشكر لوزارة الشؤون الرياضية العمانية،والاتحاد العماني للفروسية على دعمهم الكبيرللاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد. وللشركات الراعية والجهات الداعمة لبطولة كأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014 موضحا ان هذا الدعم سيساهم في انجاح البطولة وتحقيق لها المكاسب المختلفة.

زفة الكأس

بعد ذلك تم زف كأس العالم ﻻلتقاط اﻻوتاد مسقط 2014م بواسطة فرقة التراث الحماسية مع فن العازي ثم تكريم المساهمين في رياضة التقاط اﻻوتاد كما قدمت هدية تذكارية لمعالي وزير الشؤون الرياضية راعي المناسبة عبارة عن نسخة مصغرة من كأس العالم ﻻلتقاط اﻻوتاد مسقط 2014.
كأس العالم
ويعتبر شكل كأس العالم لالتقاط الاوتاد مستوحى من شكل برج قديم دليل على عارقة رياضة التقاط الاوتاد وقدمها وارتباطها بالخيل والفروسية كما تم استخدام مواد عالية الجودة في صنعه وتم طليه بالذهب .
تكريم المساهمين
قام معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بتكريم كل من كان له دور في تقدم هذه الرياضة ومن بينهم الخبير الفني للاتحاد العماني للفروسية السابق المرحوم باذن الله اللواء متقاعد سامي نجم الدين و اللواء عاطف العطار من مصر و الامير مالك عطاء من باكستان والعقيد متقاعد سربتراب سنج من الهند والنقيب منصور بن علي المحروقي من السلطنة وبرندن من جنوب افريقيا .

وزير الشؤون الرياضية:

اوضح معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية باننا سعيدين ان نحتفل بهذه المناسبة وتدشين شعار وكاس العالم وهي مناسبة كبيرة واضافة لقطاع الرياضة العمانية بالاضافة الى ادخال نشط جديد على مستوى نطاق الفروسية.
واشار معالية ان استضافة البطولة سيكون لها الدور الايجابي الذي ينعكس على تطوير رياضة الفروسية بشكل عام من خلال ادخال نشاط جديد على مستوى العالم من خلال السلطنة بعدما انضمت العديد من المنتخبات وهناك توسع قادم في الطريق لذلك نتوقع ان تنضم دول جديدة في المستقبل.
وتمنى السعدي للاتحاد الدولي للالتقاط الاوتاد التوفيق والنجاح خلال مسيرتهم القادمة وان تتكلل بطولة كأس العالم التي تقام في ارض السلطنة بالنجاح وان يحقق فرسان السلطنة مجموعة من الميداليات ويفوزوا بلقب البطولة.

ال خليفة :

اوضح الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجموعة السابعة في الاتحاد الدولي للفروسية بان يوم تدشين شعار وموقع الاتحاد الدولي للالتقاط الاوتاد هو يوم حلم انبنا بفكرة عمانية بحته لتوحيد رياضة التقاط الاوتاد والتي عملنا عليها من السابق حيث قامت السلطنة بفضل ابناءها بجهود كبيرة خلال السنوات الماضية لاجل اظهار هذه الرياضة في الوجود ليتحقق هذا الحلم الى واقع ونحن نشاهد اليوم بان النسخه الاولى لبطولة كاس العالم لالتقاط الاوتاد تحتظنها السلطنة وهو دليل على اهتمام ابناء عمان بنطوير هذه الرياضة والمساهمة في نشرها عالميا للأفضل.
وقال خالد ال خليفة بان هذا الانجاز يحسب لابناء سلطنة عمان والدليل ان الاتحاد الدولي ثبت في احدى دول الخليج وهي سلطنة عمان وهو اول اتحاد دولي يثبت على ارض خليجية ونحن كخليجيين نفخر بارضنا وبلدنا الثاني سلطنة عمان ونتمنى لهم التوفيق ونحن في الاتحاد الدولي للفروسية سنكون الداعمين لهذه الجهود حتى تتحقق النجاحات التي يتطلع عليها الجميع.

الزبير:
وصف خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الاولمبية العمانية بان استضافة السلطنة لمقر الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد واقامت اول بطولة لكاس العالم على ارض السلطنة يعتبر حدث تاريخي هام في مسيرة الرياضة العمانية وهذا بالتأكيد ناتج من الجهود التي بذلها ابناء السلطنة خلال الفترة الماضية في المساهمة بنشر وترويج هذه الرياضة والتي تكللت بالنجاح.
وقال الزبير : ان استضافة السلطنة للبطولة الاولى يعد انجاز جديد يضاف للرياضة العمانية من خلال الجهود التي يبذلها الاتحاد العماني للفروسية وهذا مؤشر ايجابي وسوف يثري الرياضة العمانية بنشاط جديد نطلع من خلاله تحقيق النتائج الايجابية.

106