الشيخ يكتب: غسيل أدمغة!

في الوقت الذي كان النصراويون يحتفلون فيه ببطولة الدوري التي عادت إلى خزائنهم بعد غياب دام عقدين من الزمن كان بعض الهلاليين يمارسون عملية تشويش مبرمجة للتعتيم على الإنجاز بالتقليل من قيمته، وذلك عبر التشكيك في استحقاقية الفريق الأصفر له؛ إذ يرون أنه جاء بدعم رسمي من كافة جهات المنظومة الرياضية وفي مقدمتها الأمير نواف بن فيصل، وهو ما بات يتعارفون عليه بعملية “الدفع الرباعي”!

هذا المشهد هو صورة طبق الأصل من مشاهد كثيرة عاشها الهلاليون طوال عقود ماضية، ففي وقت كان يستحوذ فيه الهلال على حصة الأسد من البطولات حتى كاد يغلق على نفسه منصات التتويج، كان النصراويون ومن سار على دربهم يغمزون من قنوات التشكيك بأن الهلال ناد مدعوم، وهي التي تمهد له الأرضية وتعبد له الطرق لاكتساح خصومه.

هذه الممارسة نفسها طالت الأهلي قبل موسمين حينما كان قاب قوسين من تحقيق لقب بطولة الدوري الذي أضاع الطريق إليه منذ ثلاثة عقود قبل أن يرتمي في حضن نادي الشباب في اللحظة الأخيرة من المنافسة الشرسة بينهما في ذلك الموسم الذي ظل الكثيرون يلمحون تارة ويصرحون أخرى بوجود دعم خفي للأهلي ما جعلهم يستخدمون مصطلح “الذات العام”، وكان لهذا المصطلح تحديداً تداعياته في ذلك الموسم حيث فيه إشارة لوجود الأمير خالد بن عبدالله على رأس الهرم الشرفي في النادي.

حتى نادي الاتحاد حينما فرض نفسه على البطولات في بعض المواسم لم يسلم من الهمز واللمز؛ خصوصاً فيما يتعلق بالتشكيك في مسؤولين كبار ولجان وأفراد عاملين داخل منظومة اتحاد الكرة في ذلك الوقت حيث اتهموا بأنهم يعملون لمصلحة رئيس الاتحاد آنذاك منصور البلوي لأجل تسهيل مرور كل ما من شأنه تسهيل مهمة (العميد) نحو الاستحواذ على البطولات.

هذا هو مشهدنا الرياضي في كل موسم وقد اعتدنا عليه منذ سنوات بعيدة، غير أن ما يحز في النفس إزاء هذا الواقع المأزوم بنظرية المؤامرة أن عملية تخدير العقل الجماهيري من قبل متطرفي الوسط الرياضي بغية السيطرة على الوعي العام مازالت قائمة رغم اتساع دوائر المعرفة الرياضية والثقافية بشكل عام؛ وهو ما يجعل مسؤولية الواعين كبيرة وصعبة في ذات الوقت.

إن رفض نظرية المؤامرة في المنافسة المحلية لا تعني عدم الاعتراف بوجود مشاكل كبيرة وتجاوزات فادحة وأخطاء قاتلة تهدد سلامة المنافسة وتسهم في خلط الأوراق فيها، لكن ذلك لا يعطي المبرر لقبول فكرة أن المنظومة الرياضية مختطفة، وأن هناك غرفة تحكم تحاك فيها المؤامرات وترسم فيها السيناريوهات لمصلحة هذا النادي أو ذاك؛ لأن مجرد القبول بهكذا فكرة تجعلنا نمسخ عقولنا إذا ما ربطنا الأحداث بين بطولة وأخرى، أو بين موسم وآخر، بل بين عقود وعقود غيرها.

إن من يقبل اليوم بفكرة التشكيك بعودة النصر للبطولات لاسيما تحقيقه لبطولة الدوري بعد غياب نحو 20 عاماً، وأنها جاءت على إثر “دفع رباعي” فلا يجب عليه أن يرفض فكرة تشكيك النصراويين بأن ابتعادهم عن البطولات طوال تلك السنين إنما جاء بفعل فاعل كما ظلوا يروجون في عملية كان يراد منها غسل أدمغة النصراويين قبل غيرهم!

مقالة للكاتب محمد الشيخ عن جريدة الرياض

التعليقات

5 تعليقات
  1. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    1

    النادي الوحيد على مستوى العالمي الذي كان سببا للكراهية والعنصرية والتفرقة بين أبناء المجتمع هو الهبـــــــال !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2014 الساعة : 2:01 م
  2. محب ماجد والهريفي
    2

    غسيل ادمغه للمتعصبين المنقهرين الذين عقولهم عقول مريضه بالتعصب , حتى كلمة مبروك للعالمي ماتتفوه بها انت وباقي ارانب الشباك المتعصب المريض الذين مافي قلوبهم سوى الحقد والحسد اللهم اجعلهم من ذا وأردى ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2014 الساعة : 5:51 م
  3. صلبوخ مسحب حراق زيادة ثوم
    3

    وهاذي هي الحقيقة وبالادلة المصورة والمسموعة واعترافات من شارك الهلال في السرقة
    البطولات التي حصل عليها اجل تبي تقنعنا بأن بطولات الهلال شريفة وخالية من العبث والتسيير والدليل واضح نتأجه في دوري ابطال اسيا
    اقول طييييييير وروح كمل نومكم يا اعلام المفسده والتقزم جماعة مسيلمة الكذاب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2014 الساعة : 9:44 م
  4. فهد عبدالله
    4

    نعم تأخرت عودة النصر وذالك بفعل الفواعل وليس فاعل واحد . والكل يعرفهم اللجان والحكام والاعلام المعادي للنصر هايدي وشلتها واعلام الحكومة مع الاسف الشديد الذي اصبح سيفا مسلطا على كل ماهو نصراوي او ناد ضد الهلال واعلامه .

    نعم هذه هي الحقيقة ومن ينكرها او يتغافلها فهو مكابر ومغالط لنفسه . وما يحس في النار الا رجل واطيها .

    نعم انه الاعلام الهلالي الطاغي ولجان اتحاد القدم وحكامها الظلمة ورعاية الهلال بكبرها ورؤساءها ساكطتين راضين بالوضع وليست لديهم الجرأة او القدرة على فعل شيء ونالهم وطالهم بأنفسهم من ذالك الاعلام الطاغي والمهيمن .

    حين نتحدث عن نادي الفساد والعبث فلا نتحدث من فراغ والشواهد كثيرة على مدى عقود مضت .

    اخي محمد العالمي ليس بحاجتهم واشاداتهم نعم العالمي مالي الدنيا وعلى كل لسان وفي وسائل الاعلام النزيهة والمنصفة ينال حقوقه بعيدا عن تعصبهم وعنصريتهم . يكفي ان العالمي حابس دمهم وجالب همهم وكاتم انفاسهم وكاشف حقدهم وميولهم .

    انها الحرب القديمة الجديدة انها قضية الرياضة السعودية . اعلام فاسد ومتسلط وبذيء سب وشتم وقذف ولم يترك احدا الا واساء له الحكام واللجان والاساطير النصراوية والنجوم والرموز والبطولات والتهميش من الانجازات والالقاب والتشكيك وكل الصفات البذيئة صدرت من ذالك الاعلام الهلالي المفلوت .

    اما ان النصراويين يتهمون بسبب دفاعهم عن كيانهم ورموزه ونجومه وخبراءه وبطولاته فتلك مشكلة المشاكل واعظم المصائب . يعني اصمتوا والا اشربوا من ماء البحر . لا ياحبيبي النصر كيان ولا يمكن له ان يهان من مرتزقة اعلام الهلام ومتعصبيه سنرد وسندافع وسنكشف حالهم ومن كل صوب وحدب واللي عاجبه اهلا وسهلا واللي مو عاجبه يطق رأسه بالف جدار . بلا زعيم بلا هم بلا تحكيم . تكفي الافلام الهندية وابوزندة وعمر وابوزيد والفودة والعريني وصحبه الخالدي والهذلول فريق كامل اعد مين واترك مين ! ومن سنين .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2014 الساعة : 10:27 م
  5. شبابي شبابي
    5

    نعم النصر فاز بالدوري وكاس ولي العهد وهو فريق غاب كثيرا عن البطولات
    ولكن نعم هناك اخطاء تحكيميه استفاد منها النصر – والاعمى يعرف ذلك
    مباراة عواجي والهويش مثال فقط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    31 مارس, 2014 الساعة : 2:41 ص
106