فؤاد الأخضر

خالد الطلحة

أحد أساطير الكرة العربية ونجم الكرة السعودية في نهاية الثمانينات والتسعينات الميلادية ( فؤاد أنور ) .

لمع إسمه مع فرقته الشباب نهاية الثمانينات وشارك بكأس العالم للناشئين بأسكتلندا ضمن كتيبة المدرب البرازيلي إيفو عام 1988 ثم أضحى لاعباً مهماً لفريقه الشباب حيث حصل معه على باكورة إنجازات ناديه كأس الإتحاد عام 88 وأيضاً 89 قبل أن يكون علامة فارقة مع الشباب بداية التسعينات حيث ساهم مع زملائه ومدربهم البرازيلي باولو كامبوس في التتويج بأول دوري بنظام المربع الذهبي عام 91 ثم 92 مع لوري ساندري و93 بواسطة جونينيو ماشادو ثم توالت الإنجازات بعد ذلك بمشاركة زملائه المهلل والعويران حيث كانو ثلاثي صعب إيقافه .

وما يميز ( فؤاد الأخضر ) وهو لقبه المحبب أي قلب الأخضر النابض هو إخلاصه وتفانيه للشعار الذي يرتديه ، وأيضاً روح القيادية التي يجسدها على المستطيل الأخضر حتى أضحى مثالاً يحتذى به ونجم يعشقه المدربون وتحترمه الجماهير.

* قصة إبداع :

حفر إسمه بحروف من ذهب عندما سجل إسمه كأول لاعب سعودي يسجل في مونديال كأس العالم حدث ذلك عندما إهتزت شباك الهولندي ( دي غوي ) في بلاد العم سام برأسيته عام 94 ثم لم يتوقف إبداعه عند ذلك الهدف ، بل جعل خليل عزمي يترنح من تسديدته المخادعة مسجلاً ثاني أهدافه المونديالية بمرمى المغرب مفتتحاً آفاقاً واسعة مع زملائه الرائعين للدور الثاني في ذاك المونديال حتى أصبح ثاني لاعب عربي يحرز هدفين بمونديال واحد بعد المصري (عبدالرحمن فوزي مونديال 34 )

أيضاً أختير بذات المونديال ضمن أفضل 22 لاعب بتشكيلة ضمت روماريو وبيبيتو ولارسن وستويشكوف وباجيو وسنيوري وهاجي والبقية ، وأختير أفضل لاعب عربي عام 93 .

سئل ديك آدفوكات ( مدرب هولندا ) بعد الفوز الصعب 1/2 على السعودية ، من أعجبك من الفريق السعودي ؟

أجاب : لفت نظري حارسهم وأيضاً مسجل الهدف .

وبفترة وجيزة مع المنتخب حصد فؤاد عدة تتويجات نذكر منها كأس الخليج عام 94 وكان أول قائد يرفع كأس الخليج للسعودية بعد أن إستعصت البطولة لأكثر من عقدين ، وكان هو هدافها بـ 4 أهداف رغم أنه لاعب وسط ، لكن لأنه من نوعية لاعبي الوسط الذين يمتلكون الحس التهديفي وحسن التموضع والتمركز ، وما يميز ذاك الفؤاد أيضاً أن زمن نجوميته مستمر ومستواه ثابت طوال أكثر من عقد تقريباً وهذه صفة صعبة أن تجدها بلاعب فالثبات يحكمه الصبر وعدم اليأس أو التشبع من الإنجازات .

أيضاً شارك بمونديال 98 بفرنسا وتسبب بطرد زين الدين زيدان مما أدى لإيقاف الأخير مبارتين حيث وضع الفرنسيون أيديهم على قلوبهم بعد أن استعصت عليهم مباراة البارغواي في دور الستة عشر ولكن الهدف الذهبي للوران بلان أنقذ البلد المنظم وواصل الفرنسيون طريقهم للتتويج بالكأس .

خاض فؤاد أنور تجربة في الصين تعتبر ناجحة ومفيدة للنادي الصيني من الناحيتين الفنية والتسويقية حيث انصهر بعقليته الإحترافية مع الفريق رغم إختلاف نمط الحياة والأجواء في البلاد الشرقي.

* أولويات لفؤاد الأخضر :

في سابقة من نوعها : يعتبر فؤاد أنور اللاعب السعودي الوحيد الذي سجل بالمنافسات التالية :

كأس العالم

كأس الخليج

أوليمبياد العالم

كأس العالم للأندية

كأس الأندية الخليجية

مشاركاته :

شارك بكأس العالم بدرجاتها الثلاث:

الناشئين بأسكتلندا88

الشباب بالرياض89

الكبار 94 و 98

بطولة الفيفا للقارات 92 و 95 و 97

كأس الخليج 92 و 94 و 96 و 98

كأس العرب 98

بطولة أندية العالم 2000

يجب على الإتحاد السعودي وناديي الشباب والنصر تكريم أفضل من إرتدى القميص رقم 6 في ملاعبنا ، والشخص المحبب لدى رائد رياضتنا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله لم لا وهو اللاعب الأكثر إنضباطاً أخلاقياً وإحترافياً.

في النهاية :

هذه نبذة بسيطة للمسيرة العطرة لإسطورة من ضمن العشرة أساطير للكرة السعودية مع يوسف الثنيان ماجد عبدالله وسامي الجابر وسعيد غراب ومحمد الدعيع ومحمد نور وخالد مسعد وفهد الهريفي ومحمد الشلهوب.

للتواصل عبر تويتر

15