سان جرمان ضيفا في لوريان وموناكو في مواجهة ليل بالدوري الفرنسي

2298232_FULL-LND

يتابع باريس سان جرمان سيره نحو المحافظة على لقبه في الدوري الفرنسي عندما يحل على لوريان الحادي عشر في افتتاح المرحلة الثلاثين غدا الجمعة. ويتصدر فريق العاصمة الترتيب بفارق ثماني نقاط عن موناكو الثاني الذي يخوض اصعب المواجهات امام ضيفه ليل الثالث في ختام المرحلة الاحد المقبل.

وقطع سان جرمان مرحلة اضافية نحو الاحتفاظ بلقبه بعدما اسقط سانت اتيان القوي 2-0 في المرحلة السابقة بهدفين من عملاقه السويدي إبراهيموفيتش متصدر ترتيب الهدافين مع 25 هدفا، رافعا رصيده الى 40 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم ومحطما رقم الارجنتيني كارلوس بيانكي (39 هدفا) في عام 1978.

وعلق زلاتان مهاجم اياكس الهولندي وميلان وانتر ميلان ويوفنتوس الايطالي وبرشلونة الاسباني سابقا: “الاهم هو الفوز. سجلي التهديفي ليس سوى جائزة اضافية. وتابع زلاتان: “نخوض موسما رائعا، لذلك نحلق في الترتيب. ليس لاننا اقوياء على هذا الدوري او ان الدوري الفرنسي سهل بل لاننا نتمرن بقساوة”. حيث يسيطر الفريق في الدوري المحلي، اذ خسر مرة واحدة في اخر 40 مواجهة.

ويتوق لاعبو المدرب لوران بلان لمعرفة هوية الفريق الذي سيواجهونه في ربع نهائي دوري الابطال في القرعة المقررة غدا الجمعة، حيث من المحتمل ان يقع مع ريال مدريد او برشلونة الاسبانيين او بايرن ميونيخ الالماني او تشلسي الانجليزي في مواجهة نارية.

من جهته، يعتبر لوريان من الاندية المتوسطة في الدوري، لكن الشك حول مستقبل مدرب الفريق الخبير كريستيان جوركوف (25 عاما مع الفريق على ثلاث فترات) وتراجع علاقته مع ادارة النادي، اثرا على مستوياته فلم يفز سوى مرة واحدة في اخر ثماني مباريات. ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط يوهان كاباي المنتقل الى سان جرمان، بسب باصابة في ظهره، وقد يعود الايطالي ماركو فيراتي الى خط الوسط، فيما لا يزال الظهير الهولندي جريجوري فان در فيل يعاني من مشكلة في ركبته.

وتتجه الانظار الى قمة المرحلة بين موناكو الفائز اربع مرات في آخر خمس مباريات، وليل الذي تعادل 3 مرات في آخر 6 مباريات، حيث يبتعد الاول عن الفريق الشمالي 9 نقاط. وقد تكون المواجهة بمثابة الفرصة الاخيرة لليل في اللحاق بموناكو وبالتالي خطف المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال. ويغيب عن فريق الامارة مدافعه ليفين كورزاوا لاصابة في ساقه اليسرى تعرض لها خلال الفوز المهم على ليون 3-2 الاسبوع الماضي.

في الطرف الآخر، سيفتقد ليل قائد وسطه ريو مافوبا بسبب الاصابة، لكن المدرب رينيه جيرار سيستعيد المدافع مارفان مارتان الغائب عن الملاعب منذ 12 كانون الثاني/يناير الماضي. ويملك ليل اقوى دفاع في الدوري بالتساوي مع سان جرمان، لكن هجومه يرزح في المركز الحادي عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت مرسيليا مع رين، وباستيا مع رينس، وبوردو مع نيس، ونانت مع مونبلييه، وتولوز مع ايفيان، وفالنسيان مع اجاكسيو، والاحد سانت اتيان مع سوشو، وجانجان مع ليون.

112