السد القطري الأول خليجياً والهلال ثانياً في مجال المسؤولية الاجتماعية

squares-logo updatedأعدّت شركة سكويرز – شركة التسويق السعودية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات – بحثاً متميزاً في مجال المسؤولية الاجتماعية لأندية كرة القدم الخليجية المحترفة وذلك لاهتمامها بخوض تجربة تنظيم فعاليات في هذا المجال ، حيث تمحور البحث حول المسؤولية الاجتماعية لأندية كرة القدم الخليجية المحترفة والتي شملت ثلاث دول هي: المملكة العربية السعودية ،قطر و الإمارات العربية المتحدة.
واستُهلَّ البحث بتأصيل لمصطلح المسؤولية الاجتماعية، بمختلف تعريفاتها وأشهرها تعريف مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة ،ثم نظرةً تاريخية لمساهمات الأندية العالمية في المسؤولية الاجتماعية، و التي تعود إلى بداية الثمانينات الميلادية في انجلترا و ألمانيا بالتوازي، ثم في اليابان وبعدها في الولايات المتحدة الأمريكية ، وحين انتشر مفهوم “المسؤولية الاجتماعية” في قطاع الأعمال الرياضي في منتصف التسعينات الميلادية تبنّت العديد من الأندية توجّهاتٍ جادةٍ لتطوير المجتمع ورفع مستواه باعتبارها مؤسسات فاعلة ومتفاعلة مع المجتمع. وقسّمت برامج المسؤولية الاجتماعية إلى سبعة أنواع رئيسية هي : البرامج الرياضية،التعليمية، الصحية ، برامج الدعم الاجتماعي ،و برامج الدمج الثقافي، البرامج العائلية و البرامج الخيرية.
وقبل الدخول في مقاربات لتقييم الأداء في مجال المسؤولية الاجتماعية للأندية الخليجية التي شملها البحث ، قدّم البحث مثالاً من الأندية الإنجليزية المحترفة والمشاركة في البريميرليغ للموسم 2010/2011 م وعددها عشرون نادياً، حيث بلغت برامج المسؤولية الاجتماعية لهذه الأندية 355 برنامجاَ بمعدل 17 برنامج لكل نادي. وفي المقابل فإن الأندية الخليجية المحترفةالتي شملها البحث والتي بلغت اثنان وأربعين نادياً محترفاً فقد بلغ إجمالي برامجها للمسؤولية الاجتماعية 71 برنامج بمعدل 1.6 برنامج للموسم 13/2012 م، وهو مايعادل أقل من برنامجين لكل نادي.
وتطرّق البحث إلى مدى توافق الأندية الخليجية مع المعايير الأساسية الدولية والمحددة بـ21 معياراً أساسياً.، حصلت فيها الأندية السعودية على النقاط الأعلى بـ 52نقطة محققةً 18% من المعايير. فيما حققت الأندية القطرية 35نقطة و 12% من المعايير. ومن ثمً أتت الأندية الإماراتية بـ 19 نقطة و 9% من المعايير. كما نجح نادي السد القطري في تحقيق العلامة الكاملة للمعايير ب 21 نقطة، واحتل نادي الهلال السعودي المرتبة الثانية بـ 15 نقطة ، مما يجعلهما بحق رواد المسؤولية الاجتماعية في كرة القدم الخليجية.
وقد كشف التقرير أن 62 برنامجاً من أصل 71 قام بها ناديين فقط من قائمة الـ42 هما الزعيمين القطري و السعودي. حيث تصدّر السد القائمة بـ37 برنامجاً وتبعه الهلال بـ25 برنامجاً وهو ما يؤكد أن الزعامة للناديين أكثر من لقب.

يشار أن التقرير الذي أعدّته شركة سكويرز لخصَ إلى غياب الرؤية لدى غالبية الأندية الخليجية للحاق بركب التطور الحاصل في صناعة كرة القدم العالمية والتي تعتبر المسؤولية الاجتماعية أحد أهم أسسها ، كذلك ضعف توافق برامج الأندية المحترفة مع المعايير العالمية في ذات المجال. الجدير ذكره أن البحث قدّم معلومات تفصيلية عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في الأندية الخليجية المحترفة يمكن للمهتمين الاطلاع عليها بالتواصل مع الشركة.

 

التعليقات

2 تعليقان
  1. 6 بطولات اسيويه
    1

    الهلال من تأسس وهو بارز بالامور الاجتماعيه .. وحاليا هو واجهة البلد
    اكبر نادي بالمنطقة واكيد له دور بارز اجتماعيا .. بعيدا عن التعصب الرياضي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 مارس, 2014 الساعة : 7:30 م
  2. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    2

    الهلال السعودي معروف بأنه هو ( زعيم الكرة السعودية ) و ( زعيم الكرة الآسيوية ) كم أنت كبير يا هلااااااااااال .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 مارس, 2014 الساعة : 7:42 م
103