اكتمال عقد المتأهلين للدور الرابع لتصفيات الكونكاكاف للمونديال

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة الى الدور الرابع الحاسم من تصفيات منطقة الكونكاكاف (اميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي)، عقب الجولة السادسة الاخيرة من الدور الثالث.

ولحقت منتخبات الولايات المتحدة وجامايكا (المجموعة الاولى) وكوستاريكا (الثانية) وهندوراس وبنما (الثالثة) بالمكسيك (الثانية) التي كانت ضامنة تأهلها منذ الجولة الرابعة.

وتخوض المنتخبات الستة الدور الرابع بنظام البطولة (10 مراحل، ذهابا وايابا) في الفترة بين شباط/فبراير وتشرين الاول/اكتوبر المقبلين، على ان تحجز المنتخبات الثلاثة الاولى مقاعدها في نهائيات البرازيل 2014، في حين يخوض صاحب المركز الرابع الملحق ضد بطل اوقيانيا.

في المجموعة الاولى، تنفس الاميركيون الصعداء بتأهل منتخب بلادهم الى الدور الحاسم اثر فوزه على غواتيمالا شريكته في الصدارة 3-1 في كانساس سيتي.

ووجدت الولايات المتحدة نفسها متخلفة منذ الدقيقة الخامسة عبر كارلوس رويز (5)، قبل ان تتدارك الموقف وتسجل ثلاثة اهداف بواسطة كارلوس بوكانيغرا (10) وكلينت ديمبسي (18 و36).

وعانى المنتخب الاميركي بقيادة مدربه نجم منتخب المانيا سابقا يورغن كلينسمان كثيرا خلال التصفيات وانتظر الجولة الاخيرة لحسم تأهله في سعيه الى بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة في البرازيل ومواصلة تواجدها في العرس الكروي منذ عام 1990 دون انقطاع.

وقدمت الولايات المتحدة خدمة كبيرة الى جامايكا حيث ان فوزها الكبير على غواتيمالا منح البطاقة الثانية في المجموعة للجامايكيين الذي حققوا فوزا كبيرا على انتيغوا وبربودا 4-1 في كينغستون واستفادوا من افضلية فارق الاهداف.

سجل ديمار فيليبس (17) ونيرون نوسورثي (18) ودان ريشاردز (78 و88) اهداف جامايكا، وكينتين غريفيت (63) هدف انتيغوا وبربودا.

وكانت الولايات المتحدة وغواتيمالا بحاجة الى التعادل فقط للتأهل معا الى الدور الحاسم، بيد ان الولايات المتحدة حققت الفوز وبنتيجة كبيرة خدمت مصالح جامايكا التي حسنت بدورها رصيدها التهديفي بفوزها الساحق على انتيغوا وبربودا.

وانهت الولايات المتحدة الدور الثالث في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق 3 نقاط امام جامايكا التي انتزعت المركز الثاني من غواتيمالا بفارق الاهداف، فيما حلت انتيغوا وبربودا في المركز الاخير برصيد نقطة واحدة.

وفي المجموعة الثانية، لحقت كوستاريكا بالمكسيك بفوزها على غويانا 7-صفر.

وسجل راندايل برينيس (9 و47) وكريستيان غامبوا (13) والفارو البيرتو شاكون سابوريو (51 من ركلة جزاء و77)، وكريستيان نافارو بولانوس (61) وسيلسو بورغيس (69) الاهداف.

وحققت كوستاريكا الاهم بتحقيقها للفوز لانها كانت بحاجة اليه بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين المكسيك والسلفادور والتي انتهت بفوز الاولى بهدفين نظيفين سجلهما اوريبي بيرالتا مورونيس (64) وخافيير هرنانديز (85).

وكانت المكسيك ضامنة تأهلها الى الدور الحاسم منذ الجولة الرابعة، وهي حققت فوزها السادس على التوالي (العلامة الكاملة) وعززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة مقابل 10 نقاط لكوستاريكا و5 نقاط للسلفادور ونقطة واحدة لغويانا.

وفي الثالثة، تأهلت هندوراس وبنما بعد فوز الاولى على كندا 8-1 في سان بيدرو سولا، وتعادل الثانية مع مضيفتها كوبا 1-1 في هافانا.

في المباراة الاولى، سجل جيري بيغستون (6 و16 و82) وكارلوس كوستلي (28 و88) ومارتينيز ماريو (32 و82) ودافيد ادغار (48 خطأ في مرمى فريقه) اهداف هندوراس، ولاين هومه (76) هدف كندا.

وفي الثانية، سجل نيلسون باراهونا (77) هدف بنما، والبرتو غوميز (38) هدف كوبا.

وانهت هندوراس الدور الثالث في صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة وبفارق الاهداف امام بنما في حين حلت كندا ثالثة برصيد 10 نقاط وكوبا رابعة واخيرة برصيد نقطة واحدة.

110