آرسنال يهزم إيفرتون ويبلغ نصف النهائي لأول مرة منذ 2009

2294286_FULL-LND

تأهل آرسنال الى نصف نهائي كأس انجلترا لاول مرة منذ عام 2009 بعد فوزه على ضيفه إيفرتون 4-1 اليوم السبت في افتتاح الدور ربع النهائي. وسجل لارسنال الالماني أوزيل (7) والاسباني ميكيل ارتيتا (68 من ركلة جزاء) والفرنسي جيرو (83 و85)، ولايفرتون البلجيكي روميلو لوكاكو (32).

وهذه المرة الـ20 على التوالي التي يعجز فيها ايفرتون عن الفوز على ارض آرسنال (5 تعادلات و16 خسارة). والتقى الفريقان 3 مرات سابقا في الكأس ففاز ايفرتون عامي 1910 و1981 وارسنال عام 1928. ولدى فريق “المدفعجية” روزنامة متخمة بالمواجهات الحاسمة اذ سيلاقي غريمه توتنهام في الدوري الاسبوع المقبل، علما بانه تعرض لسقوط مفاجىء امام ستوك في المرحلة السابقة. ولم يحقق آرسنال اي لقب منذ 2005 في مسابقة الكأس المحلية التي يحتل المركز الثاني في عدد القابها (10 اخرها عام 2005 مقابل 11 لمانشستر يونايتد حامل الرقم القياسي).

وغاب عن آرسنال ثالث ترتيب الدوري لاعب وسطه الدولي جاك ويلشير (22 عاما) المبتعد لستة اسابيع على الاقل بسبب اصابته بكسر في القدم اليسرى، بالاضافة الى الحارس البولندي فويتشي تشيسني والمدافع الفرنسي لوران كوسيلني. وكان آرسنال خسر جناحه ثيو والكوت الذي اصيب في كانون الثاني/يناير بتمزق في اربطة الركبة وسيغيب بالتالي عن مونديال 2014 في البرازيل.

من جهته، عجز ايفرتون عن تكرار تعادله على ارض ارسنال (1-1) في الدوري. وغاب مدافع ايفرتون فيل جاجييلكا بسبب اصابة عضلية ابعدته عن مباراة انجلترا والدنمارك، بالاضافة الى الإيفواريين لاسينا تراوري وارونا كونيه والايرلندي دارون جيبسون والكوستاريكي براين اوفييدو.

على ملعب “الامارات” وامام 59719 متفرجا، افتتح آرسنال مبكرا التسجيل عبر أوزيل بعد تمريرة ذكية من الاسباني سانتاي كازورلا فوقع الالماني هدفه الاول منذ تسجيله في مرمى ايفرتون ايضا في 8 كانون الاول/ديسمبر الماضي (7).

وبعد عدة فرص للاعبي المدرب الفرنسي ارسين فينجر لتعزيز النتجية بينها كرة ارتدت من القائم للظهير بكري سانيا اخطأ بابعادها الحارس الاسباني جويل روبليس (24)، عادل الضيوف بعد تسديدة من الاسباني ميكيل ارتيتا ارتدت من الدفاع وانطلق فيها روس باركلي (20 عاما) هجمة مرتدة بسرعة كبيرة، فلعبها الى البلجيكي كيفن ميرالاس اخطأ التعامل معها قبل ان يتابعها من مسافة قبريبة مواطنه روميلو لوكاكاو (32).

وفي الشوط الثاني، دفع فينغر بمواطنه جيرو بدلا من مواطنه الاخر الشاب يحيى سانوجو، فحصل المدفعجية على ركلة جزاء بعد اعاقة جاريث باري للشاب اليكس اوكسلايد تشامبرلاين ترجمها ارتيتا ببراعة في المقص الايسر، وهو هدفه الاول في المسابقة منذ خمس سنوات بعد تسجيله لايفرتون فريقه السابق في الدور الخامس امام استون فيلا (3-1) عام 2009 في الدور الخامس (68).

وعزز آرسنال تقدمه عير جيرو بعد تمريرة من مواطنه سانيا داخل المنطقة تابعها بيسراه في الشباك (83)، قبل ان يعبد الدولي الفرنسي الطريق امام فريقه نحو نصف نهائي ويمبلي بتسجيله الهدف الشخضي الثاني له والرابع لارسنال بعد تمريرة مقشرة من أوزيل (85).

ويلعب غدا الاحد مانشستر سيتي القوي مع ويجان اتلتيك المشارك في الدرجة الاولى محاولا الثأر منه بعد خسارته نهائي العام الماضي. ويلعب الاحد ايضا في ربع النهائي شيفيلد يونايتد مع تشارلتون اتلتيك، وهال سيتي مع سندرلاند الباحث عن العودة الى ملعب ويمبلي لخوض نصف النهائي وذلك بعد خسارته نهائي كأس الرابطة.

112