الانضباط تعيد مباراة النصر والمحيط وتوقف إداري الشعلة

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 4/5/1435هـ للنظر في احتجاج نادي النصر ضد نادي المحيط في مباراتهما في بطولة المملكة للبراعم ( المرحلة النهائية) حيث رأس الاجتماع :
المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة
و بعضوية كل من :
1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو
2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو
3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :
تقدم نادي النصر بالاحتجاج المقيد لدى سكرتارية لجنة الانضباط برقم (689) وتاريخ 29/4/1435هـ ، والذي جاء فيه : أنه في مباراة فريقي النصر مع فريق المحيط ضمن بطولة المملكة للبراعم ( المرحلة النهائية) والمقامة يوم السبت بتاريخ 29/4/1435هـ بنادي النصر وحيث ان الشروط والتعليمات للمسابقة تفيد بأن مدة المباراة (60) ستون دقيقة مدة كل شوط ( 30) ثلاثون دقيقة يتخللها راحة مدتها (10) دقائق بين الشوطين وذلك حسب المادة (10/2) من لائحة المسابقات والبطولات وما جاء في التعميم رقم 1717/5 بتاريخ 1/3/1435هـ . وحيث ان حكم المباراة خالف شروط المسابقة باحتساب الوقت الاصلي للمباراة (70) سبعون دقيقة مدة كل شوط (35) دقيقة حسب ما هو موضح بتقرير الحكم والمرفق صورة منه حيث اثبت ان
الشوط الأول بدأ الساعة ( 4:00) عصراً وانتهى الساعة (4:35) وفي خانة الوقت الضائع بدون وقت ضائع وكذلك في شوط المباراة الثاني اثبت ان الشوط بدأ في الساعة (4،45) وانتهى (5:23) باحتساب وقت بدل ضائع (3) ثلاث دقائق .
الأسباب :
من حيث الشكل :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط ودراسة الاحتجاج المقدم من نادي النصر المشار اليه اعلاه من جميع جوانبه النظامية , تبين للجنة ان نادي النصر راعى الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاحتجاج وفق نص المادة (79) .
من حيث الموضوع :
بعد الدراسة والتأمل للواقعة والاحتجاج المقدم من نادي النصر الذي استند فيه أن حكم المباراة خالف شروط المسابقة وذلك باحتساب الوقت الأصلي للمباراة سبعون دقيقة . وبالرجوع الى تقرير حكم المباراة الذي دون فيه ان بداية المباراة الساعة (4:00) الرابعة وانتهى الشوط الاول الساعة (4:35) الرابعة وخمسة وثلاثون دقيقة وحيث دون في تقرير المباراة انه لا يوجد وقت ضائع . وكانت بداية الشوط الثاني في الدقيقة ( 4:45) أربعة وخمسة واربعون دقيقة , وانتهى في الساعة (5:23) تتضمن ثلاثة دقائق وقت بدل ضائع . حسب تقرير حكم المباراة .
وحيث اطلعت اللجنة على تعميم الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بشأن بطولة المملكة لدرجة البراعم (المرحلة النهائية ) رقم 1717/5 وتاريخ 1/3/1453هـ المتضمن (مدة المباراة ستون دقيقة مقسمة على شوطين مدة كل شوط ثلاثون دقيقة يتخللها راحة لمدة عشر دقائق بين الشوطين وذلك حسب المادة (10) من لائحة المسابقات والبطولات ) وحيث أفادت لجنة المسابقات بخطابها رقم (م/170/35) وتاريخ 3/5/1435هـ المتضمن أن( مدة مباريات بطولة المملكة لدرجة البراعم ستون مدة كل شوط (30) دقيقة يتخللها راحة مدتها (10) دقائق بين الشوطين وذلك وفق ما جاء في المادة ( 10/2) من لائحة المسابقات والبطولات ) وبعد اطلاع اللجنة على لائحة المسابقات والمادة (10/2) المشار اليها اعلاه والمادة (12/5) التي تنص على (إذا ثبت بتقرير مقيم الحكام وقوع الحكم بخطأ فني في تطبيق القانون و اقر
الحكم بذلك يجوز إلغاء المباراة إعادتها بقرار من الجهة المنظمة ويحال موضوع الحكم الى اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه ) .
بناء على ما تقدم تبين للجنة الانضباط أن حكم مباراة النصر والمحيط لدرجة البراعم أحتسب مدة (70) سبعون دقيقة للوقت الأصلي للمباراة , وحيث أن ذلك يخالف المادة (10/2) من لائحة المسابقات والبطولات التي نصت على أن يكون الوقت الأصلي للمباراة ستون دقيقة . وبذلك يكون حكم المباراة وقع في خطأ فني حسب المادة (12/5). وحيث أن نظر هذا الاحتجاج من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : قبول احتجاج نادي النصر شكلا و موضوعا للأسباب المشار اليه اعلاه .
ثانياً : إعادة مباراة فريق نادي النصر مع فريق نادي المحيط لدرجة البراعم للأسباب المشار اليها أعلاه.
ثالثاً : قرار قابل للاستئناف وفق المادة ( 126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
رابعاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

وفي فضية أخرى وفي تاريخ 22/4/1435هـ اقيمت مباراة بين فريقي نادي الشعلة مع نادي الفيصلي على ملعب نادي الشعلة في الخرج ضمن دوري عبد اللطيف جميل 1434/1435هـ وفي الدقيقة (78) من شوط المباراة الثاني, قام حكم المباراة باستبعاد إداري فريق نادي الشعلة / يوسف العنزي بسبب كثرة اعتراضاته على قرارات الحكم.

الاسباب:
وحيث ثبتت الواقعة بموجب تقرير حكم المباراة, وبناءً على المادة (153/2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق
القضائية) والمادة (12/2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الايقاف. وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة .
لذا قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : إيقاف إداري فريق نادي الشعلة / يوسف العنزي.. مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 3/5/1435هـ.
ثانيا ً: قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثا: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

110